استطلاع رأي يُظهر تراجُع شعبية نتنياهو إلى مستويات غير مسبوقة في إسرائيل

استطلاع رأي يُظهر تراجُع شعبية نتنياهو إلى مستويات غير مسبوقة في إسرائيل

تراجعت شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل غير مسبوق بين  الإسرائيليين. وذلك إثر فشله الذريع في إدارة الحرب على قطاع غزة.

أظهر استطلاع أجراه معهد "كانتار" الإسرائيلي لصالح هيئة البث الرسمية، الأحد. أنّ 64% من الإسرائيليين غير راضين عن أداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

وأشار الاستطلاع، الذي شارك فيه 600 إسرائيلي، إلى أن 64% من الإسرائيليين. غير راضين عن أدائه بالحرب، في حين أنّ 50% منهم غير راضين تماماً عن أدائه.

وأعرب 63% عن رضاهم عن أداء وزير الدفاع يوآف غالانت، خلال الحرب الدائرة.

ووفقاً للاستطلاع، فإنّ 25% من الإسرائيليين فقط، يرون أنّ نتنياهو، ملائم لمنصب رئيس الوزراء.

كما أشار استطلاع هيئة البث، إلى أنه في حال أُجريت الانتخابات فوراً. فإنّ حزب الليكود برئاسة نتنياهو، لن يحصل على أكثر من 20 مقعداً، مقارنة بـ33 مقعداً خلال الانتخابات الأخيرة، التي أُجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

بينما سيحصل رئيس "معسكر الدولة" بيني غانتس، على 33 مقعداً، في حال أُجريت الانتخابات على الفور. مقارنةً بـ12 مقعداً حصل عليها المعسكر في انتخابات 2022، وَفْق الاستطلاع.

والجمعة، بيّن استطلاع للرأي العامّ نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، أن 48% من الإسرائيليين يفضلون غانتس، في رئاسة الحكومة على نتنياهو. الذي حصل على تأييد 34% من المستطلعة آراؤهم، فيما لم يملك باقي المشاركين رأياً محدداً.

كذلك يتظاهر آلاف الإسرائيليين أسبوعياً في كافة أنحاء إسرائيل. للمطالبة باستقالة الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد