استراتيجية أمريكية من 4 خطوات لمكافحة تهريب المخدرات من قبل النظام السوري

استراتيجية أمريكية من 4 خطوات لمكافحة تهريب المخدرات من قبل النظام السوري

كشفت وزارة الخارجية الأميركية، عن استراتيجية من أربعة محاور لمكافحة وتعطيل وإضعاف الشبكات التي تدعم البنية التحتية للمخدرات في مناطق سيطرة النظام السوري.

وبحسب الخارجية فإن الاستراتيجية تعمل على مزامنة الجهود الأميركية المشتركة بين الوكالات في البلدان الشريكة لتعطيل شبكات "الكبتاغون" غير المشروعة المرتبطة بالنظام السوري وإضعافها وتفكيكها.

كما لفتت إلى أن الاستراتيجية تركز على الدعم الدبلوماسي والاستخباري لتحقيقات إنفاذ القانون، إضافة إلى استخدام العقوبات الاقتصادية والأدوات المالية الأخرى لاستهداف شبكات التهريب التابعة للنظام.

وأضافت الخارجية أن الاستراتيجية تتضمن المساعدة والتدريب للبلدان الشريكة، والتعاون داخل المؤسسات المتعددة الأطراف لبناء القدرة على مكافحة المخدرات، وتعطيل سلسلة التوريد غير المشروعة، والسلائف المستخدمة في صنع "الكبتاغون" أو غيره من العقاقير الاصطناعية غير المشروعة، كما تشمل مشاركات دبلوماسية ورسائل عامة لممارسة الضغط على النظام السوري.

قانون المخدرات

ودخل قانون مكافحة الكبتاغون حيّز التنفيذ، بعد مضي 180 يوماً على إقراره من قبل مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتّحدة وتوقيعه من الرئيس جو بايدن في 23 كانون الأوّل/ ديسمبر 2022.

وتنفيذ القانون سيكون عبر خطة مكتوبة مقدّمة إلى لجان مختصة في الكونغرس من قبل وزارات الدفاع والخارجية والخزانة، ومديريات مكافحة المخدرات والاستخبارات والبيت الأبيض، ورؤساء الوكالات الفيدرالية ذات الصلة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد