ارتفاع كبير بأسعار المواشي في أسواق الحسكة

ارتفاع كبير بأسعار المواشي في أسواق الحسكة

نداء بوست - عبد الله العمري - الحسكة

شهدت أسواق المواشي في محافظة الحسكة خلال الشهرين الماضيين ارتفاعاً ملحوظاً بأسعار الأغنام بعد موسم الأمطار الوفيرة الذي شهدته المحافظة.

وقال مراسل "نداء بوست" في الحسكة: إن أسواق الماشية في مختلف مناطق محافظة الحسكة شهدت ارتفاعاً كبيراً بأسعار المواشي كالأغنام والأبقار وغيرها وصل إلى حدّ الضعف في أغلب المناطق.

وفي حديث لموقع "نداء بوست" يقول محمود الخزعلي وهو تاجر أغنام في مدينة القامشلي: إن سعر رأس الأغنام ارتفع ليصل إلى نحو مليون ليرة سورية للرأس الواحد ويختلف السعر باختلاف النوع المطلوب.

ويتابع الخزعلي: إن الخروف الذي يعتبر الأكثر طلباً في السوق كان يباع قبل نحو شهرين بنحو 700 ألف ليرة سورية، أما اليوم فتتراوح أسعاره ما بين مليون ومليون ومئتَيْ ألف ليرة سورية وذلك حسب وزن الخروف وعمره.

وأسهم الارتفاع الحادّ في سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية والذي تعدى حاجز 9000 ليرة سورية بزيادة أسعار المواشي، وكذلك اللحوم الحمراء بنسبة وصلت إلى نحو 50 أو 60٪ منذ بداية الموسم الحالي.

ويقول أحمد مخلف الذي يعمل جزاراً في سوق القامشلي في حديث خاص لـ"نداء بوست": إنه بات يفكر جدياً بإغلاق محله بعد توقُّف حركة البيع والشراء نتيجة الارتفاع الكبير بأسعار المواشي وانخفاض القدرة الشرائية لدى الأهالي.

ويتابع مخلف أنه كان يبيع ثلاث إلى أربع ذبائح في اليوم الواحد، أما اليوم فإنه يتمكن بالكاد من بيع واحدة أو اثنتين بعد ارتفاع أسعار اللحوم التي وصلت إلى نحو 60 ألف ليرة سورية للكيلوغرام الواحد.

وبالرغم من إصدار "الإدارة الذاتية" لعدة قرارات لضبط حركة السوق إلا أن معظم التجار -وخاصة المقربين من قسد- يرفضون بيع اللحوم بالأسعار التي حددتها والتي بلغت 50 ألف ليرة سورية.

إضافة لعدم التزام أولئك التجار بقرار الإدارة الذاتية القاضي بمنع تصدير المواشي خارج مناطق سيطرتها حتى إشعار آخر، وذلك سعياً منها للحفاظ على أعداد المواشي في تلك المناطق.

وتكبد مربُّو المواشي خلال العامين الماضيين خسائرَ فادحة نتيجة موجة الجفاف التي ضربت المنطقة، وتسببت بنفوق الآلاف من رؤوس الأغنام بسبب الجوع وقلة المراعي والأعلاف وكذلك ارتفاع أسعارها.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد