إيقاف 7 أشخاص في إسطنبول مشتبَه بتخابُرهم مع "الموساد

إيقاف 7 أشخاص في إسطنبول مشتبَه بتخابُرهم مع "الموساد

أوقفت السلطات التركية 7 أشخاص في مدينة إسطنبول للاشتباه بتخابرهم مع جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر أمنية تركية قولها: إن وحدات من جهاز الاستخبارات ومديرية أمن إسطنبول نفذت عملية مشتركة تمكنت خلالها من إلقاء القبض على الأشخاص السبعة.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن المشتبَه به حمزة تورهان آيبرك، وهو موظف حكومي سابق يتواصل مع "الموساد" عَبْر سيدة تُدعى فيكتوريا.

وبحَسَبِ المصادر تبين أن آيبرك يعمل بصفة "مخبر" لصالح "الموساد" مستعيناً في أنشطته بمجموعة من الموظفين الحكوميين الذين يقدمون خدماتهم مقابل المال.

وتقول المصادر: إن "الموساد" كلف آيبرك بجمع معلومات حول أشخاص وشركات من منطقة الشرق الأوسط لصالحه.

وانخرط آيبرك في العمل لصالح "الموساد" عام 2019، وخضع لتدريبات إسرائيلية في العاصمة الصربية بلغراد، ليتم تكليفه بعدها ببعض المهام البسيطة، وفقاً للمصادر.

وفيما بعد بدأ آيبرك باستخدام تطبيقات تواصل مشفرة وسرية، واعتمد على العملات الرقمية للدفع تجنُّباً لدخوله دائرة السجلات الرسمية.

كما أن آيبرك متورط في أنشطة المراقبة والتهديد لصالح "الموساد"، حيث قام بوضع أجهزة تعقُّب على سيارات الأشخاص المستهدفين، لنقل مواقعهم بشكل مباشر إلى الاستخبارات الإسرائيلية.

كما كشفت المصادر أن آيبرك قام بمضايقة الأشخاص المستهدَفين، ووجَّه تهديدات لهم بين حين وآخر.

جدير بالذكر أن محكمة صلح الجزاء في إسطنبول، قررت مطلع العام الجاري حبس 15 شخصاً، وإحالة 8 آخرين إلى إدارة الهجرة تمهيداً لترحيلهم من تركيا، وذلك لتورُّطهم في قضية تجسُّس لصالح “الموساد”.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد