إيران توقف الرحلات الجوية إلى سورية 

إيران توقف الرحلات الجوية إلى سورية 

أعلنت إيران إيقاف الرحلات الجوية إلى سورية، بسبب ما وصفته بـ "الظروف الخاصة" التي تمر بها البلاد.

ونقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية عن رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني محمد محمدي بخش قوله إن إيران أوقفت رحلاتها الجوية بسبب الظروف الخاصة التي تمر بها سورية.

وزعم محمدي أن الرحلات ستعود إلى طبيعتها بعد إعلان من وزارة الخارجية الإيرانية، مشيراً إلى وجود "رحلات عرضية" تجري إلى سورية حالياً.

وعقب اندلاع الحرب في غزة كثفت إسرائيل من ضرباتها على مواقع الميليشيات الإيرانية في سورية، وعلى شحنات الأسلحة الواردة عبر مطارَي دمشق وحلب.

كما أن إسرائيل تمكنت من اغتيال عدد من كبار قيادات الحرس الثوري الإيراني في سورية، أبرزهم الجنرال رضي موسوي، والعميد علي آغا زاده وآخرون.

ودفعت تلك الضربات إيران إلى سحب قيادات الحرس الثوري من سورية، حيث نقلت وكالة رويترز عن خمسة مصادر مطلعة أن الحرس الثوري قلص انتشار كبار قياداته بسبب موجة الضربات الإسرائيلية القاتلة، وسيعتمد بشكل أكبر على الميليشيات المتحالفة معه للحفاظ على نفوذه هناك.

مسؤول أمني إقليمي كبير أطلعته طهران على إفادة، قال لـ”رويترز”: إن كبار القادة الإيرانيين غادروا سورية مع عشرات من الضباط متوسطي الرتب، ووصف ذلك بأنه تقليص للوجود، دون أن يحدد عدد الإيرانيين الذين غادروا.

كما أشارت ثلاثة من المصادر إلى أن الحرس الثوري سيدير العمليات في سورية عن بعد بمساعدة حليفه حزب الله.

بدوره قال مصدر آخر، وهو مسؤول إقليمي مقرب من إيران، إن الذين ما زالوا في سورية تركوا مكاتبهم وابتعدوا عن الأنظار، مضيفاً: “الإيرانيون لن يتخلَّوْا عن سورية، لكنهم قلصوا وجودهم وتحرُّكاتهم إلى أقصى حدّ”.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد