إطلاق أول حملة لقاح ضد الكوليرا شمال غرب سورية

إطلاق أول حملة لقاح ضد الكوليرا شمال غرب سورية

أطلق "فريق لقاح سورية"، بالتعاون مع وزارة الصحة في "الحكومة السورية المؤقتة"، أول حملة لقاح ضد مرض الكوليرا في مناطق شمال غرب سورية.

وقال وزير الصحة في "الحكومة المؤقتة"، مرام الشيخ: إن الحملة ستستمر عشرة أيام بشكل متواصل وتشمل المناطق الأكثر انتشاراً للمرض وهي: حارم وسلقين وسرمدا والدانا وأطمة وأعزاز في ريفَيْ إدلب وحلب.

وتسبّب تفشي مرض الكوليرا في شمال غرب سورية، في تخوف الكثير من العاملين في المجال الإنساني في حال اضطرت الأمم المتحدة إلى وقف تسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تركيا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس مديرية الصحة في إدلب، زهير القراط، قوله: إن "إمكانات القطاع الصحي حالياً ضعيفة جداً، ونعاني من نقص حادّ في الأدوية والمستلزمات الطبية والسيرومات (الأمصال)".

وأشار: "سوف يكون لوقف المساعدات عَبْر الحدود تأثير مضاعف على تفشّي مرض الكوليرا في المنطقة"، وَفْق وكالة "رويترز".

وأكدت الوكالة أن العاملين في مجال الصحة، يخشون من العواقب إذا قرّرت روسيا حليفة النظام السوري استخدام حقّ النقض (الفيتو) ضدّ التجديد أو فرض مزيد من القيود على برنامج المساعدات الإنسانية.

وواصلت فرق الدفاع المدني  أعمال الاستجابة الطارئة والإصحاح، والتوعية للحد من انتشار الكوليرا بين المدنيين، ونقل المصابين والمشتبه بإصابتهم إلى المراكز الصحية المختصة والمشافي.

وأهاب الفريق بالأهالي الانتباه لمصادر مياه الشرب وغليها قبل شربها، إن لم تكن معقمة بالكلور الخاص بتعقيم المياه وبإشراف جهات طبية، وطهي الطعام بشكل جيد، وغسل الخضروات قبل تناولها، والالتزام بإجراءات الوقاية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد