إسرائيل تقصف دمشق للمرة الثانية خلال 15 يوماً

إسرائيل تقصف دمشق للمرة الثانية خلال 15 يوماً

قصفت إسرائيل مواقع عسكرية تابعة للنظام السوري قرب العاصمة دمشق، الليلة الماضية، وذلك للمرة الثانية خلال الـ15 يوماً الماضية.

وزعم مصدر عسكري في النظام أنه "حوالي الساعة 1:05 فجراً، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان مستهدفاً بعض النقاط جنوب غربي دمشق".

وكما جرت العادة عقب كل هجوم تنفذه إسرائيل على مواقع النظام وإيران، زعم المصدر أن وسائط الدفاع الجوي "تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها".

وبحسب المصدر فإن الهجوم أدى إلى إصابة جندي بجروح خطيرة ووقوع خسائر مادية، وفقاً لما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا". 

https://twitter.com/ala_hacioglu/status/1668749979513675778?t=ivB13gd_ddKA0PmYGBSqLg&s=19

وبحسب إذاعة "شام إف إم" الموالية فإن القصف  استهدف محيط قرية المقيلبية وفي الكسوة غرب دمشق، مشيرة إلى اندلاع حريق في أحد المواقع المستهدفة.

وسبق هذا الهجوم نشاط ملحوظ لسلاح الجو الإسرائيلي فوق شمال فلسطين عبر طائرات حربية، وثلاث طائرات استطلاع من السرب 122 مع إيقاف ظهور نشاط الطائرات على مواقع تتبع الطائرات.

كما حلقت طائرة استطلاع أمريكية مقابل الساحل السوري، وفقاً لحساب “SAM” المتخصص برصد نشاط سلاح الجو ومتابعة الغارات الإسرائيلية على سورية.

https://twitter.com/SAMSyria0/status/1668652426591711237?t=tyM7vwhDWyP90ChwguOkZA&s=19

وقال المصدر إنه منذ نحو 10 أيام تتكرر طلعات في ساعات الليل المتأخرة للسرب 122 من سلاح الجو الإسرائيلي، وتحديداً طائرات "النحشون شافيت" لمهامّ الاستخبارات والحرب الإلكترونية.

وقامت تلك الطائرات "بجهد استطلاعي كبير باتجاه جنوب سورية وصولاً لوسطها ومحيط دمشق وحمص، ووفقاً للمصدر فإن تلك الطلعات "لا تميل لتكون روتينية، وأقرب لتكون عمليات رصد لأهداف في العمق السوري وتحديث قاعدة البيانات وتجميع للمعلومات".

الهجوم الثاني على دمشق بعد القمة العربية في جدة

يُعتبر هذا الهجوم القصف الثاني من نوعه منذ القمة العربية التي استضافتها مدينة جدة السعودية، بمشاركة رئيس النظام السوري بشار الأسد، للمرة الأولى منذ 12 عاماً.

حيث قصفت إسرائيل في 29 أيار/ مايو الماضي، مواقع للنظام السوري والميليشيات الإيرانية قرب دمشق.

وبحسب مصادر محلية فإن ذلك القصف جرى على دفعتين، واستهدف مواقع في محيط مطار دمشق، وفي منطقتَيْ حفير الفوقا والهامة.

https://twitter.com/ShehabAgency/status/1668860937648963585?t=iiZ6hA-ooVpgVIpfFl_rWg&s=19

كما أنه الهجوم الثالث منذ مطلع شهر أيار/ مايو الماضي، حيث استهدفت إسرائيل مطار حلب، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة ومصرع وإصابة 6 من عناصر قوات النظام.

الجدير بالذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أكد في وقت سابق أن عودة النظام السوري إلى الجامعة، لن تؤثر على تحرُّكات إسرائيل في سورية، في إشارة إلى الغارات التي تشنها منذ 10 أعوام.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد