إدارة معبر سيمالكا تعلن إغلاقه بشكل نهائي حتى إشعار آخر شرق سورية

إدارة معبر سيمالكا تعلن إغلاقه بشكل نهائي حتى إشعار آخر شرق سورية

نداء بوست - عبدالله العمري - الحسكة

أعلنت إدارة معبر فيش خابور/ سيمالكا الواصل بين مناطق شمال العراق ومناطق سيطرة قسد شمال شرق سورية اليوم الخميس إغلاق المعبر بشكل كامل.

وقال مراسل "نداء بوست" في الحسكة: إن إدارة معبر فيش الخابور من الجانب العراقي أعلنت إغلاق المعبر وإيقاف حركة الزيارات والحركة التجارية داخل المعبر وبشكل نهائي حتى إشعار آخر.

وأضاف المراسل أن إدارة المعبر أمهلت المسافرين والتجار والمرضى داخل المستشفيات مهلة أسبوع واحد فقط لإنهاء أعمالهم ومعاملاتهم التجارية سواء داخل الأراضي السورية أو الأراضي العراقية.

https://nedaa-post.com/?p=51020

كما أعلنت إدارة المعبر أيضاً عن إغلاق معبر الوليد الحدودي مع العراق الذي تستخدمه القوات الأمريكية لإدخال الأسلحة والذخائر والمعدات اللوجستية إلى قواعدها المنتشرة شمال شرق سورية.

تصاعُد الخلافات

ويأتي قرار إدارة المعبر بإغلاقه بشكل كامل بعد تصاعُد الخلافات بين الإدارة الذاتية في شمال شرق سورية وبين حكومة شمال العراق.

وتمثلت آخِر تلك الخلافات بعد منع قسد لعدد من الشخصيات الكردية المدعوة للمشاركة بافتتاح أعمال متحف بارزاني الوطني من العبور من مناطق سيطرتها إلى مناطق شمال العراق.

ويُعتبر المعبر الشريان الوحيد لمناطق شمال شرق سورية حيث يستخدم للتجارة وإدخال المساعدات إضافة لاستخدامه في تهريب النفط والقمح والثروة الحيوانية إلى مناطق شمال العراق.

https://nedaa-post.com/?p=64430

وسبق أن أُغلق المعبر عدة مرات من الجانب العراقي في كل مرة  تتصاعد فيها الخلافات السياسية بين الطرفين إلا أنها تعتبر المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن إغلاق المعبر بشكل نهائي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد