أوتشا: الاحتياجات الإنسانية في سورية مستمرة بالارتفاع بلا هوادة

أوتشا: الاحتياجات الإنسانية في سورية مستمرة بالارتفاع بلا هوادة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، في تقرير: إن الاحتياجات الإنسانية في سورية "مستمرة بالارتفاع بلا هوادة"، مدفوعة بتصاعُد العنف، الذي أدى إلى مزيد من النزوح والمعاناة.

واعتبر التقرير الذي "عرض الفجوات الحرجة في التمويل أن استمرار تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في سورية، وتفاقمه بسبب الزلازل والتوترات والصراعات في المنطقة، أثر سلبياً على التماسك الاجتماعي، وزاد نقاط الضعف.

وحذر التقرير من أن آثار التدهور الاقتصادي السريع ونقص فرص كسب العيش، تؤدي إلى تعريض الأشخاص الضعفاء لمخاطر وتهديدات الحماية، بما في ذلك العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأوضح التقرير أن تنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية في سورية بالكامل، يتطلب تمويلاً قدره 4.07 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لنحو 10.8 مليون شخص، وهم الأشد احتياجاً من بين 16.7 مليون سوري يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية، خلال عام 2024، وهو أكبر عدد منذ عام 2011.

وخلال وقت سابق، قال المكتب إنه من المتوقع أن يحتاج 16.7 مليون شخص في سورية إلى المساعدة خلال عام 2024.

ولفت المكتب الأممي إلى أنه أعلى رقم على الإطلاق منذ عام 2011.

وأضاف المكتب في تقرير، أن الاحتياجات الإنسانية في سورية تستمر في الارتفاع بلا هوادة، بينما "يزداد السوريون فقراً مع استمرار الاقتصاد في سقوطه الحر".

وأشار إلى أن 7.2 مليون شخص ما زالوا في حالة نزوح، ويعيش الكثير منهم في مخيمات مكتظة، ويتعرض معظمهم أيضاً لمخاطر فقدان الوثائق الشخصية ووثائق الممتلكات من أراضٍ وغيرها.

ونبه التقرير إلى استمرار الأعمال العسكرية العدائية في سورية خلال 2023، ما تسبب في عمليات نزوح وتدمير للبنية التحتية الرئيسية ومعاناة بمستويات لم يسبق لها مثيل منذ عام 2019.

وحذر التقرير من استمرار خطر الموت بسبب الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في سورية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد