أمريكا تصنف قيادياً أردنياً في “حراس الدين” يقيم بإدلب كـ”إرهابي عالمي”

أمريكا تصنف قيادياً أردنياً في “حراس الدين” يقيم بإدلب كـ”إرهابي عالمي”

أمريكا تصنف قيادياً أردنياً في “حراس الدين” يقيم بإدلب كـ”إرهابي عالمي”

 

صنّف بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية القائد الشرعي لتنظيم "حراس الدين"، سامي محمود محمد العريدي "إرهابياً عالمياً"، نظراً لدوره القيادي في التنظيم.

وبموجب برنامج "مكافآت من أجل العدالة"، قدّمت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن العريدي أو مكان تواجده.

وأكدت الخارجية الأمريكية التزامها بعرقلة منتسبي تنظيم "القاعدة" الذين يستغلون مناطق الصراع والمعارضة في سورية، كما أشارت إلى مسؤولية مجموعات مثل "حراس الدين" عن عمليات الخطف والعنف التي تستهدف أعضاء الأقليات الدينية.

https://twitter.com/SecBlinken/status/1645954813442547713?s=20

مَن هو سامي العريدي؟

عُرف سامي العريدي الملقب بـ"أبي محمود الشامي" بأنه الزعيم الديني في الهيئة الشرعية لتنظيم "حراس الدين"، وهو الرجل الثاني في الفصيل. وُلد العريدي في الأردن، وسابقاً كان قيادياً في "جبهة النصرة". تم اعتقاله في عام 2006 من قِبل السلطات الأردنية بسبب دوره في قضية تُعرف باسم "تنظيم الطائفة المنصورة".

تأسس تنظيم "حراس الدين" في فبراير 2018، باندماج مجموعة من الفصائل والقادة والهيئات الشرعية السابقة من "هيئة تحرير الشام"، احتجاجاً على قرار الهيئة فك ارتباطها عن "تنظيم القاعدة" في يونيو 2016. يضم التنظيم مئات الأعضاء في مناطق مختلفة من إدلب وحماة واللاذقية، ويستخدم الأسلحة الصغيرة والخفيفة، بالإضافة إلى قذائف الهاون والقذائف الصاروخية في هجماته على مواقع النظام.

في 30 مايو 2022، أعلن مكتب الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب إدراج تنظيم "حراس الدين" وشخصين قيادييْنِ فيه في قائمة التنظيمات الإرهابية المحظورة. وذكر الاتحاد أن زعيم التنظيم الديني سامي العريدي هو أحد الشخصيات القيادية المدرجة في القائمة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد