ألمانيا تكشف عن عزمها إرسال مساعدات للمحتاجين في شمال غرب سورية

ألمانيا تكشف عن عزمها إرسال مساعدات للمحتاجين في شمال غرب سورية

أكد المبعوث الألماني الخاص إلى سورية، ستيفان شنيك، عزم بلاده إرسال مساعدات إنسانية إلى سورية، عَبْر الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وأضاف في حديثه: "نثق أن الأمم المتحدة ستواصل تقديم المساعدات المنقذة للحياة بما يتوافق مع المبادئ الإنسانية المتمثلة بالحياد وعدم التحيز والاستقلالية".

وأشار إلى أن المساعدات تتضمن موادّ غذائية، وصحية، ومياهاً تكون كافية لتغطية احتياجات 4.1 مليون شخص يعيشون في شمال غرب سورية.

ولفت إلى أن مساهمات ألمانيا تقدر بنحو 130 مليون يورو على شكل مساعدات إنسانية لعام 2023 الحالي، والتي وصل أكثر من نصفها مباشرة لمنظمات غير حكومية.

وخلال وقت سابق، حذرت الشبكة السورية لحقوق الإنسانية من كارثة إنسانية تصل حد "المجاعة"، بسبب استمرار توقف دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال غربي سورية عَبْر معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا منذ 10 من الشهر الماضي.

وقالت "الشبكة السورية في بيان: إنها رصدت في الأسبوع الماضي بَدْء انقطاع مادة الخبز عن معظم المخيمات في شمال غربي سورية، بالتزامن مع نقص في كميات المياه وغلاء معظم السلع الغذائية.

وأطلقت الشبكة، "نداء استغاثة" إلى الدول المانحة والمنظمات الدولية من أجل اتخاذ تحرُّك جدي بأسرع وقت ممكن وتقديم المساعدات الإنسانية للمخيمات في شمال غرب سورية.

وأكد البيان أن إدخال المساعدات الأممية ليس بحاجة إلى إذن من مجلس الأمن، داعياً إلى إيجاد آلية تنسيق بين الدول المانحة، ومحذراً من تحوُّل المساعدات إلى أداة "تمويل ودعم" لحكومة النظام.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد