أردوغان يعلق على حادثة إسقاط مسيرة تركية شمالي سورية

أردوغان يعلق على حادثة إسقاط مسيرة تركية شمالي سورية

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حادثة إسقاط القوات الأمريكية المنتشرة شمالي سورية، طائرة تركية مسيرة كانت تنفذ ضربات ضد "قسد" في ريف الحسكة.

وقال أردوغان إن هذه الحادثة "حفرت في ذاكرتنا الوطنية، وعندما يحين الوقت المناسب سيتم بالتأكيد القيام بما يلزم".

وشدد في تصريحات عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، يوم أمس الاثنين على أن تركيا ستواصل تنفيذ العمليات ضد PKK والمناطق الخاضعة لسيطرته بـ"حزم وشدة وفعالية أكبر".

كما أشار أردوغان إلى أن القوات التركية تمكنت من تدمير 194 هدفاً، وتحييد 162 إرهابياً خلال العمليات العسكرية الجارية منذ مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الحالي في شمالي سورية والعراق.

الرئيس التركي دعا خلال حديثه "القوى التي لها علاقات وثيقة مع التنظيمات الإرهابية، إلى إبعاد عناصرها في المنطقة عن الإرهابيين تجنباً لتضررهم من عمليات تركيا".

كما أكد أردوغان أن بلاده "لن تسمح على الإطلاق بتواجد إرهابي واحد ولا بإنشاء ممر إرهابي على حدودها"، مضيفاً: "مواصلة تركيا عملياتها خارج الحدود حق مشروع لها حتى القضاء على تنظيم PKK بالكامل مع كافة امتداداته وأسمائه".

كذلك نبَّه أردوغان إلى أن تغيير اسم التنظيم الإرهابي لا يغير شيئاً من الواقع، مضيفاً: "لذا فإن من الواجب القانوني والأخلاقي على كل دولة تصنف PKK كتنظيم إرهابي أن تضم امتدادات هذا التنظيم التي تنشط تحت مسميات مختلفة ضمن نفس النطاق".

ويوم الخميس الماضي، أسقطت مقاتلة أمريكية من طراز F16 طائرة تركية مسيرة كانت تعمل بالقرب من قاعدة القوات الأمريكية في تل بيدر بريف الحسكة.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعلنت مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة التركية، كما أجرت مباحثات مع تركيا حول ذلك، في حين أكدت أنقرة أن هذه الحادثة لن تؤثر على عملياتها في سورية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد