أردوغان يطالب إيران والولايات المتحدة بدعم التطبيع مع النظام السوري

أردوغان يطالب إيران والولايات المتحدة بدعم التطبيع مع النظام السوري

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إيران والولايات المتحدة بدعم عملية التطبيع التي تعتزم تركيا القيام بها مع النظام السوري.

وقال أردوغان في تصريح عقب مشاركته في قمة حلف "الناتو": إن وزير الخارجية هاكان فيدان "يقوم حالياً بتحديد خارطة الطريق بشأن اللقاء مع بشار الأسد من خلال محادثاته مع نظرائه، وبناء على ذلك سنتخذ الخُطوة اللازمة".

وأضاف: "نعتقد أن السلام العادل ممكن في سورية، ونعرب في كل فرصة عن أن سلامة الأراضي السورية في مصلحتنا أيضاً، وتركيا أكثر مَن ستستفيد من السلام العادل في سورية".

وأشار إلى أن هذه العملية "تطورت في اتجاه إيجابي حتى الآن، وآمل أن نتخذ خطوات ملموسة قريباً"، مضيفاً: "الخُطوة الأكثر أهمية في عملية بناء السلام بَدْء حقبة جديدة مع سورية".

كما اعتبر أنه "يجب على الولايات المتحدة وإيران أن تكونا سعيدتين بهذه التطوُّرات الإيجابية وتدعما العملية الرامية إلى إنهاء كل المعاناة في سورية".

وأردف: "نريد السلام في سورية، وننتظر مِن كل مَن يدعم السلام أن يدعم دعوتنا التاريخية هذه".

وشدد على أن تركيا "تبذل جهوداً منذ سنوات لإطفاء الحريق المندلع لدى جارتها سورية، وأهم ما نتطلع إليه هو ألا ينزعج أحد من المناخ الذي سيتيح لسورية بناء مستقبل جديد وموحَّد".

كذلك اعتبر أن "التنظيمات الإرهابية ستبذل حتماً قصارى جهدها لتسميم هذا المسار، وستخطط لاستفزازات وإحاكة الألاعيب"، مضيفاً: "لكننا ندرك كل ذلك جيداً ومستعدون لمواجهتها".

يُشار إلى أن الرئيس التركي أعلن خلال الأيام الماضية عزم تركيا إعادة العلاقات مع النظام السوري، وعقد لقاء مع بشار الأسد بهدف حلّ المسائل العالقة بين الطرفين.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد