أردوغان: إسرائيل دولة إرهاب وسنعمل على محاكمة قادتها

أردوغان: إسرائيل دولة إرهاب وسنعمل على محاكمة قادتها

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بأنها "دولة إرهاب"، وتوعد بالعمل على محاكمة قادتها السياسيين والعسكريين.

جاء ذلك في كلمة، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: "إن إسرائيل تطبق استراتيجية تدمير كامل لمدينة غزة وسكانها، وأقولها بصراحة وبقلب مستريح، إسرائيل دولة إرهاب".

كما أكد أن تركيا "ستواصل اتخاذ خطوات لضمان محاكمة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية بعدما قتلوا بوحشية شعب غزة المظلوم".

وأردف: "في خطة مزدوجة سنواصل عزل إسرائيل في الساحة الدولية بينما نوفر كافة أشكال الدعم الإنساني لفلسطين".

كما أشار إلى أنه سيجري "اتصالات هاتفية مع زعماء البلدان التي امتنعت عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن غزة مؤخراً والذي صوتت لصالحه 121 دولة".

كذلك اعتبر أن "الإرادة التي أظهرتها الدول الـ121 الأعضاء في الأمم المتحدة بالجمعية العامة يتم اغتصابها رسمياً من قبل دولة أو دولتين في مجلس الأمن".

الولايات المتحدة شريك في مجازر إسرائيل

أردوغان انتقد أيضاً الدعم الأمريكي غير المحدود لإسرائيل، قائلاً: "الحكومة الإسرائيلية التي تتلقى دعماً غير محدود من الولايات المتحدة والدول الغربية تواصل منذ 40 يوماً مجازرها".

وتابع: "لن ننسى الذين يدعمون هذه المجازر علناً ويبذلون قصارى جهدهم لإضفاء الشرعية عليها، فمن لا يرفعون أصواتهم ضد جرائم الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل هم طرف فيها مثل مرتكبيها".

كما شدد على أن "دماء الأطفال الذين قتلوا في غزة وصمة عار على جبين من يقدمون الأسلحة والذخيرة والدعم الاستخباراتي للإدارة الإسرائيلية".

وأضاف: "إسرائيل تستهدف عمداً المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات والأسواق والأبنية والشوارع، وهي تُظهر إرهاب الدولة بالمعنى الحقيقي للكلمة، من خلال قصف المدنيين عمداً على الطريق بعد إجبارهم على مغادرة منازلهم".

جدير بالذكر أن إسرائيل تشن منذ 40 يوماً حرباً مدمرة على قطاع غزة وذلك رداً على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس ضدها في السابع من الشهر الماضي، وخلّفت هذه الحرب حتى يوم أمس الثلاثاء 11 ألفاً و320 قتيلاً فلسطينياً، بينهم 4650 طفلاً و3145 سيدة، إضافة إلى 29 ألفاً و200 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد