أرامكو" تجتمع مع 80 شركة تركية لمناقشة مشاريع بقيمة 50 مليار دولار

أرامكو" تجتمع مع 80 شركة تركية لمناقشة مشاريع بقيمة 50 مليار دولار

أكدت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، اجتماع شركة أرامكو السعودية، مع 80 شركة بناء في تركيا، لبحث تنفيذ مشاريع بقيمة 50 مليار دولار.

وقالت الوكالة في تقرير نشرته يوم أمس الخميس: إن ممثلين عن الشركة التقوا مديرين تنفيذيين من حوالي 80 شركة بناء في العاصمة التركية أنقرة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، لبحث مشاريع مخطط إنشاؤها حتى عام 2025.

ونقلت الوكالة عن رئيس اتحاد المقاولين الأتراك إردال إرين قوله: إن أرامكو تريد التعاقد مع أكبر عدد ممكن من المقاولين الأتراك لتنفيذ مشاريعها.

وتخطط الشركة السعودية لبناء مصفاة وخطوط أنابيب ومبانٍ إدارية وإنشاءات بنية تحتية، وكذلك استثمارات أخرى تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار.

كما أنه من المقرر أن تضع أرامكو التي تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث القيمة بعد "آبل" و"مايكروسوفت"، قائمة بالمقاولين الذين ستتعاقد معهم لتنفيذ مشاريعها.

وبحسب إرين فإن الشركة ستجتمع قريباً مع المقاولين الأتراك مرة أخرى في السعودية.

كما اعتبر إرين أن "هذا شريان حياة للمقاولين الأتراك، الذين عانوا الكثير وخسروا أعمالهم من الحرب بين روسيا وأوكرانيا".

تركيا تعود إلى السوق السعودية

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في حزيران/ يونيو العام الماضي على تعزيز العلاقات الاقتصادية والدفاعية.

وجاء ذلك الاتفاق بعد سنوات من القطيعة إثر مقتل الصحافي جمال خاشقجي عام 2018 على في قنصلية السعودية في إسطنبول.

وفي نيسان/ إبريل العام الماضي أحالت تركيا القضية إلى السعودية، لتطوى بذلك صفحة الخلافات والبدء بمرحلة جديدة عنوانها التعاون وتعزيز العلاقات.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد