آكار: اجتماع جديد لوزير دفاع تركيا والنظام السوري في موسكو غداً

آكار: اجتماع جديد لوزير دفاع تركيا والنظام السوري في موسكو غداً

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اليوم الاثنين، وجود تحضيرات لعقد اجتماع جديد بين وزراء الدفاع لدى تركيا والنظام السوري وكذلك روسيا وإيران.

وأوضح آكار أن الاجتماع سيُعقد في موسكو يوم غد الثلاثاء، بمشاركة وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات في تركيا وروسيا والنظام السوري وإيران.

وقال آكار إن الهدف من الاجتماع هو "حل المشاكل من خلال المفاوضات وإحلال السلام والهدوء في المنطقة في أسرع وقت ممكن".

https://twitter.com/NEDAAPOST/status/1647342563064532993?t=EyhJpjIPmjFqFf6bvReFlQ&s=19

وعن النتائج المرجوة من الاجتماع، قال آكار: "نتوقع حدوث بعض التطورات الإيجابية بعد الاجتماع، ونحن كوزارة تركية نبذل كل ما في وسعنا للمساهمة في إحلال السلام في المنطقة".

آكار يطمئن اللاجئين السوريين في تركيا

أكد وزير الدفاع التركي أن الخطوات التي أقدمت عليها تركيا بخصوص التقارب مع النظام السوري، لن تؤثر على اللاجئين السوريين في تركيا، ولا على السوريين المقيمين في مناطق النفوذ التركي شمال غربي سورية.

وقال: "لدينا إخوة وأخوات سوريون، سواء في تركيا أو في سورية، وليس من الوارد أن نتخذ أي موقف أو قرار من شأنه أن يضعهم في مأزق، فليهدؤوا".

وأضاف: "هذا الموقف يجب أن يعرفه الجميع ونتصرف وفقاً لذلك، نحن نتبع سياسة واضحة جداً في هذا الصدد".

https://twitter.com/NEDAAPOST/status/1646966474966290458?t=Mb8evFnGyqR4_IMuzW5NRw&s=19

وأوضح آكار أن تركيا عازمة على محاربة الإرهاب، وأنها لا ترغب في هجرة إضافية، وتهدف إلى ضمان عودة السوريين في تركيا إلى أراضيهم ومنازلهم عودة طواعية وآمنة وكريمة بعد استيفاء الشروط اللازمة.

التطبيع بين تركيا والنظام السوري

احتضنت العاصمة الروسية موسكو في 28 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، اجتماعاً لوزراء الدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات في تركيا وروسيا والنظام السوري.

وذلك الاجتماع كان اللقاء الأول المعلن بين تركيا والنظام السوري منذ أكثر من عشر سنوات.

عقب ذلك دخلت إيران على خط الوساطة وبات مسار التطبيع رباعياً، وتم بناء على ذلك عقد اجتماع في موسكو على مستوى نواب وزراء الخارجية، تمهيداً لاجتماع الوزراء المتوقع أن يجري مطلع الشهر الجاري.

وحتى الآن لم تسفر هذه الاجتماعات عن نتائج أو تؤدي إلى حل الخلافات بين تركيا والنظام السوري، بسبب شروط الأخير وعرقلته للمسار، وإصراره على المماطلة إلى ما بعد الانتخابات التركية القادمة.

https://twitter.com/NEDAAPOST/status/1647300504844730369?t=uXEbfO4GsksZCLfzHje1CA&s=19

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد