كيلو الشوكولا بـ 500 ألف.. أسعار ضيافة العيد في دمشق تفوق الخيال

كيلو الشوكولا بـ 500 ألف.. أسعار ضيافة العيد في دمشق تفوق الخيال

تشهد أسواق العاصمة السورية دمشق، إقبالاً ضعيفاً على شراء ضيافة العيد بسب ارتفاع أسعارها ووصولها إلى مستويات تفوق قدرة الغالبية العظمى من الأهالي.

ويتراوح سعر كيلو الشوكولا من الصنف العادي بين 65 و90 ألف ليرة، والصنف المتوسط بين 100 و200 ألف ليرة سورية.

في حين يتراوح سعر كيلو الشوكولا من الصنف الأول بين 300 و500 ألف ليرة سورية، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

كما أن سعر كيلو السكاكر من الصنف العادي يتراوح بين 35 و50 ألف ليرة، والصنف الممتاز بين 75 و90 ألف ليرة سورية.

ضيافة وفق الإمكانيات

دفع ارتفاع الأسعار الأهالي إلى البحث عن حلول بديلة عن الشوكولا والسكاكر مرتفعة الثمن، حيث اضطر البعض إلى التسوق من البسطات كونها أرخص من المحلات وإن كانت بضاعتها أقل جودة.

كما أن البعض الآخر قرر شراء كميات قليلة من الأصناف المتوسطة، كون الوضع المادي لا يسمح بشراء كميات أكبر، وانعكاس الواقع المعيشي المتردي على زيارات العيد، حيث أصبحت "نادرة" وفقاً لما نقل "أثر برس" عن الأهالي.

عيد بلا حلوى

يؤكد أصحاب محال بيع الضيافة في دمشق أن عملية البيع تكاد تكون معدومة، كما أن التوقعات تشير إلى أنه في حال حدوث حركة قبل العيد بيوم أو ليلة العيد، إلا أنها لن تكون مقبولة مقارنة بالأعياد السابقة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة للأهالي.

وبحسب أحد التجار فإن العيد الماضي انخفضت نسبة الشراء بحوالي 50%، ومن المحتمل أن تنخفض هذا العيد بنسبة 80%.

كما أكد أن غالبية الشوكولا والسكاكر الموجودة في الأسواق الآن هي زائدة من العام الماضي، حيث باتت الضيافة تعتبر من الرفاهية في ظل انشغال الأهالي في تأمين المستلزمات المعيشية الأساسية.

ويرجع التجار والصناعيين أسباب هذا الغلاء إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية من سكر وكاكاو ومكسرات إضافة إلى الغاز والمحروقات وغيرها.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد