جبران باسيل: إذا أرادت أوروبا حماية نفسها يجب عليها إعادة السوريين لبلادهم

جبران باسيل: إذا أرادت أوروبا حماية نفسها يجب عليها إعادة السوريين لبلادهم

قال رئيس "التيار الوطني الحر" اللبناني، النائب جبران باسيل: إن على أوروبا "لتحمي نفسها"، أن تؤمِّن عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بشروط الأمان.

وأضاف باسيل، أن اللاجئين المعارضين يمكن أن يعودوا إلى مناطق سيطرة المعارضة السورية، ولو كانت محدودة، ومَن يساند النظام يذهب إلى مناطق سيطرته.

وأوضح أن حلّ مشكلة اللاجئين السوريين لا يكون بمنح المال إلى لبنان لتقوية الجيش من أجل إقفال الحدود البحرية أو بما يؤدي إلى إبقاء اللاجئين مدة أطول، بل الحل بتمويل عودتهم إلى أراضيهم.

واعتبر أن الاهتمام الأوروبي بملف اللاجئين السوريين، جاء بعد تدفُّق المهاجرين إلى قبرص، معتبراً أن الأموال الأوروبية لو ذهبت إلى تمويل العودة، "لكان عاد قسم كبير من اللاجئين إلى سورية".

وأكد أن "المشكلة في اللجوء السوري ليست تقنية بل في خضوع معظم الطبقة السياسية للإرادة الخارجية"، لافتاً إلى أن لبنان بحاجة لقرار سياسي لم يحصل منذ عام 2011 لتنفيذ القوانين اللبنانية، وفق ما أفاد به لقناة "روسيا اليوم".

وأثار إعلان الاتحاد الأوروبي عن حزمة مساعدات مالية بقيمة مليار يورو للبنان انقساماً حادّاً في البلاد، وعرّض رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى هجوم واسع من قِبل بعض الجهات التي اعتبرتها "رشوة" تهدف إلى إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان ومنع تدفُّقهم بطرق غير شرعية إلى أوروبا.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أعلنت قبل أيام عن حزمة المساعدات خلال زيارتها والرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، إلى لبنان، حيث ستكون هذه الحزمة متاحة كما قالت "بدءاً من هذا العام حتى 2027" من أجل المساهمة في "الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، ودعم الجيش والقوى الأمنية".

ولفتت فون دير لاين خلال مؤتمر صحافي إلى أن الاتحاد الأوروبي يتفهم "التحديات التي يواجهها لبنان نتيجة استضافة اللاجئين السوريين" مشيرة إلى أنه "منذ عام 2011، دعم الاتحاد الأوروبي لبنان بمبلغ 2.6 مليار يورو، ليس فقط للاجئين السوريين، وإنما أيضاً للمجتمعات المضيفة".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد