مسد: واشنطن تبدو عاجزة أمام الهجمات التركية شرق سورية

مسد: واشنطن تبدو عاجزة أمام الهجمات التركية شرق سورية

طالب مجلس "مسد" التابع لقوات قسد، الولايات المتحدة بالضغط على تركيا لإيقاف هجماتها على مناطق شمال وشرق سورية.

عضو المجلس الرئاسي في "مسد" بسام إسحق، قال: إن واشنطن تبدو كأنها "عاجزة عن لجم حليفها التركي، وهذه مشكلة".

ونقلت شبكة "روداو" عن إسحاق إشارته إلى أن "مسد" طالب واشنطن بإصدار "بيان واضح" يدين هذه الهجمات التركية.

وكشف إسحق عن تلقي وعود أمريكية بإصدار بيان قريباً، وأضاف: "لا نعرف ما ستقول أمريكا في البيان.. هل سيكون بيان إدانة لهذه الأعمال غير المشروعة؟ أم ستكون هناك مطالبة بوقف فوري لهذه الهجمات على مناطقنا؟".

وتوقع أن الأمريكيين يريدون من الناحية العملية أن يوازنوا العلاقة بين قوات "قسد" الكردية، حليفة التحالف الدولي، من جهة، وتركيا، حليفة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، من جهة أخرى.

وأعرب إسحق عن اعتقاده بوجود "أمور واضحة" و"معايير مختلة"، مضيفاً: "لا يجوز للولايات المتحدة أن تقول إن ما يجري في منطقة أخرى من الشرق الأوسط من ضرب للبنى التحتية والانتهاك لحرمة المدنيين، دفاع عن النفس، بينما لا تقول شيئاً حول ما يجري في مناطقنا".

من جهته، كشف الرئيس المشترك لمجلس "مسد" الكردي رياض درار، عن خيارات تركية تشمل شن عملية عسكرية برية ضد مناطق سيطرة "قسد" في شمال وشرق سورية.

ونقلت شبكة "روداو" الكردية عن درار، قوله: إن كل التهم التركية "ذريعة" من أجل التدخل في شمال شرقي سورية، و"نقل الأزمة الداخلية في تركيا وإشغال الناس".

واعتبر أن الهجمات التركية تندرج ضِمن "التحضير للانتخابات البلدية التركية وكسب الجمهور".

واستبعد درار اندلاع مواجهة "تركية- أمريكية" في سورية، مشيراً إلى أن واشنطن "ليس لديها تصوُّر لمواجهة مع الأتراك، ولديها حسابات في المناطق الشرقية".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد