خطوة تركية جديدة بخصوص السوريين وتسهيل وصولهم إلى سوق العمل

خطوة تركية جديدة بخصوص السوريين وتسهيل وصولهم إلى سوق العملصورة تعبيرية

أكد نائب وزير التربية والتعليم التركي "محمود أوزير" أن حكومة بلاده تدرس الخطوات اللازم اتخاذها، لتحقيق مزيد من الإندماج الاجتماعي والاقتصادي بين اللاجئين السوريين والمواطنين الأتراك. 

وقال "أوزير" في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لوزارة التربية، إن الوزارة ناقشت خلال اجتماع عقدته مؤخراً، خطوات تسهيل السوريين لسوق العمل، مضيفاً أن الخطوة الأولى في هذا السياق هي رفع نسبة تواجد الطلاب السوريين في المدارس المهنية إلى 10%. 

وأشار إلى أن عدد الطلاب السوريين في المدارس المهنية التركية يتجاوز الـ3000 آلاف طالب وطالبة، أي ما يعادل 2% من نسبة السوريين الذين يتابعون تحصيلهم العلمي في تركيا، مؤكداً أنه سيتم العمل على رفع هذه النسبة إلى 10%. 

ويعيش في تركيا قرابة الـ3.6 مليون لاجئ سوري، معظمهم يقيم في إطار قانون الحماية المؤقتة، والذي تقدم الحكومة التركية بموجبه العديد من الخدمات للاجئين على رأسها الصحة والتعليم.

جدير بالذكر أن آلاف الطلاب السوريين استكملوا تحصيلهم العملي في تركيا بعد اللجوء إليها، وشهدت السنوات الماضية العديد من النجاحات لهم، حيث تمكن كثيرون منهم من التفوق والحصول على مراتب متقدمة في جامعاتهم، رغم الصعوبات التي تواجههم.


أحدث المواد