قطر : موقفنا ثابت تجاه قرار عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

قطر : موقفنا ثابت تجاه قرار عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية "ماجد الأنصاري"، اليوم الثلاثاء: إن موقف بلاده لم يتغير تجاه قرار عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية.

وأشار الأنصاري إلى أن الأسباب التي دعت إلى تجميد عضوية سورية في جامعة الدول العربية لا تزال قائمة".
وأضاف المسؤول القطري أن اجتماعاً تشاورياً سيُعقد يوم الجمعة المقبل في جدة بالسعودية، بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من الأردن ومصر والعراق.

كما نوه إلى أن الدعوة جاءت بدعوة من السعودية، مضيفاً أنه سيجري خلاله تبادل وجهات النظر حول تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة وإمكانية عودته إليها، وموقف كل دولة بهذا الشأن.

وأوضح الأنصاري أن دعوة الأردن ومصر والعراق للمشاركة في الاجتماع جاءت لكونها "معنية بالأساس في هذه القضية".
معتبراً أنه من المبكر الحديث عن مخرجات الاجتماع التشاوري، لافتاً إلى أن "الموقف من سورية مرتبط بتحقيق الإجماع العربي.
وفي وقت سابق قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في مؤتمر صحفي: إن بلاده تدعم جميع المبادرات التي تهدف إلى إيجاد سلام شامل يحقق تطلعات الشعب السوري.

وبحسب ما نقلته صحيفة "العربي الجديد" أضاف الأنصاري: “دولة قطر منخرطة في العديد من المبادرات والجهود، التي تسعى لحل الأزمة السورية

كما أشار الأنصاري إلى أن "هناك اتصالات تجري في هذا الشأن". لافتاً بقوله: "قطر مع أي جهد سيؤدي إلى تحقيق السلام الشامل في سورية، وحل الأزمة السورية من خلال تطبيق بيان جنيف 1، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

يذكر أن قطر من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب الشعب السوري وبقيت على مواقف ثابتة حيال القضية السورية مؤكدة باستمرار على دعمها المطالب التي خرج السوريون لأجلها في مظاهرات ضد النظام السوري.

وتمتلك دولة قطر الفيتو العربي الذي منع بشار الأسد من الجلوس على مقعد الجامعة العربية لأعوام منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد