بلينكن من أنقرة: نقف مع تركيا رغم وجود بعض الخلافات السياسية

بلينكن من أنقرة: نقف مع تركيا رغم وجود بعض الخلافات السياسية

بلينكن من أنقرة: نقف مع تركيا رغم وجود بعض الخلافات السياسية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو في العاصمة التركية أنقرة: إن بلاده تقف مع تركيا رغم وجود بعض الخلافات السياسية.

وأضاف "بلينكن": قدمنا مساعدات للمناطق المنكوبة بتركيا بقيمة مليون دولار وسندعم تركيا فيما يتعلق بالزلزال طالما اقتضى الأمر".
وفي سياق آخر أكد بلينكن أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدعم إرسال مقاتلات "F-16" إلى تركيا ولم يحدد موعداً لتسليمها حتى الآن، مؤكداً أن تركيا والولايات المتحدة تقفان جنباً إلى جنب في القضايا الأمنية المشتركة.

وأشاد بلينكن بأهمية القوة الجوية التركية قائلاً: "إنها مهمة جداً ضِمن حلف شمال الأطلس الناتو".
وبشأن انضمام الدول الإسكندنافية لحلف شمال الأطلسي أعرب بلينكن عن تأييده لذلك في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن فنلندا والسويد اتخذتا خطوات ملموسة بموجب المذكرة الموقعة مع تركيا.

وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو: إنّ تركيا لا تسمح بخرق العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على روسيا.

وأضاف أوغلو: "بحثنا مع بلينكن شراء مقاتلات إف-16 ونتوقع دعم الكونغرس للصفقة وعلى الكونغرس الأمريكي ألا يعيق إمدادنا بطائرات إف-16.
كما نوّه أوغلو قائلاً: لا يمكن لتركيا شراء مقاتلات إف-16 الأمريكية بشروط مسبقة.

مضيفاً أن الإدارة الأمريكية يمكنها تجاوُز مسألة مقاتلات إف-16 إذا التزمت بموقف حاسم واعتبر أن تعاوُن الولايات المتحدة مع تنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" بدعوى مكافحة "داعش" أنه "أمر غير صائب".

يُذكر أن بلينكن يُجري زيارة اليوم الاثنين لأنقرة ليلتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ويبحث مع المسؤولين الأتراك المساعدات المطلوبة بعد الزلزال إضافة إلى العلاقات الأمريكية التركية وبين تركيا واليونان ومسألة تسريع انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو والغزو الروسي لأوكرانيا.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد