الخارجية التركية تحدد موعد الاجتماع الرباعي

الخارجية التركية تحدد موعد الاجتماع الرباعي

نقلت وكالة "الأناضول" على لسان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، قوله: إن موعد الاجتماع الرباعي المقرر في موسكو بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري سيكون في 10 أيار/ مايو الحالي.

وفيما يتعلق بانسحاب القوات التركية أوضح أوغلو: "أنه آخِر موضوع يمكن طرحه حالياً وهذا الطلب غير واقعي قبل تحقيق الاستقرار في سورية"، وكانت موسكو عرضت على أنقرة عدة تواريخ للتجهيز للاجتماع الرباعي، بحسب ما أشار الوزير التركي إلى أن التواريخ المحددة كانت تناسبهم.

كما ذكر أوغلو في وقت سابق أنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في سورية إلّا بقيادة البلاد إلى انتخابات في إطار قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254 أو التفاوض على خريطة طريق بين النظام والمعارضة.

يُذكر أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أدلى بتصريحات سابقة نقلاً عن صحيفة "حرييت" التركية بقوله: إن الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء الخارجية المقبل قد يكون قبل الانتخابات التركية المقرر عقدها في 14 أيار/ مايو المقبل.

كما أشار الوزير التركي في حديثه إلى أن زيارة الرئيس الإيراني إلى سورية في أوائل شهر أيار المقبل تأتي في نفس موعد الاجتماع المحدد لذلك نقترح عقد الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية التركية.

ونوّه جاويش أوغلو بقوله: "اقترحنا عقد الاجتماع قبل الانتخابات بمدة معقولة وليس قبل عدة أيام".

وتوقع أوغلو أن روسيا وإيران ستعملان على تسهيل إجراءات تحديد موعد الاجتماع “بشكل موضوعي" مضيفاً أن روسيا وإيران دولتان قريبتان من النظام السوري لذلك من المحتمل أن تكون الأمور أكثر سهولةً".

كما ذكرت بعض المصادر التي نقلت عنها "حرييت" على لسان وزير الخارجية أن الجهاز الاستخباراتي التركي يعقد محادثات مع الجانب السوري للمرة الثالثة".

وشدد الوزير على تنشيط العملية السياسية في سورية بعد جمود طال عدة سنوات بعد تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية منوهاً في حديثه بخطورة انسحاب القوات التركية في الوقت الحالي؛ لأنه يهدد الأمن القومي التركي ويسمح بعودة الإرهابيين إلى الحدود التركية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد