الخارجية الأمريكية توافق على بيع مقاتلات "إف-16" لتركيا

الخارجية الأمريكية توافق على بيع مقاتلات "إف-16" لتركيا

أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الكونغرس موافقتها على بيع مقاتلات من طراز إف-16 لتركيا، وتحديث أسطولها الحالي من هذه الطائرات.

وقالت وكالة التعاون الأمني و​​الدفاعي الأمريكية، إن وزارة الخارجية أرسلت إخطاراً رسمياً إلى الكونغرس بالموافقة على بيع 40 مقاتلة "إف- 16 بلوك 70" إلى تركيا، و79 مجموعة تحديث لطائرات "إف- 16".

وتبلغ قيمة الصفقة المحتملة نحو 23 مليار دولار، ولكي تتم عملية البيع، يجب ألا تكون هناك اعتراضات من الكونغرس على الإخطار المقدم من الإدارة الأمريكية.

هذا وأعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، (التي تتولى مهمة الإشراف على مبيعات الأسلحة للدول الأجنبية) بن كاردن أنه سيوافق على بيع طائرات "إف- 16" لتركيا.

كما أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، مايكل ماكول، تأييده للصفقة، وقال إنه "مسرور بموافقة تركيا على عضوية السويد في حلف الناتو، وسيوافق على بيع طائرات "إف- 16" لها في الوضع الحالي".

وبحسب القوانين الأمريكية فإن أمام الكونغرس 15 يوماً لتقييم الصفقة بالنسبة للدول الأعضاء في حلف الناتو، و30 يوماً للدول غير الأعضاء، وفي حال تمت الموافقة عليها فإن البيع يتحقق رسمياً.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد