البيت الأبيض لا يستبعد شنّ ضربات داخل إيران

البيت الأبيض لا يستبعد شنّ ضربات داخل إيران

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إمكانية شنّ ضربات داخل إيران بعد أن نفذت الولايات المتحدة غارات جوية ضد وكلاء طهران في سورية والعراق، رداً على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

جاء ذلك خلال في مقابلة على شبكة "إن بي سي"، حيث سألت مديرة الحوار كريستين ويلكر، سوليفان عما إذا كانت الولايات المتحدة استبعدت خيار شن ضربات داخل إيران.

وقال سوليفان: "لن أخوض في ما استبعدناه وما لم نستبعده من وجهة نظر العمل العسكري، لكن ما سأقوله هو أن الرئيس عازم على الرد بقوة على الهجمات على شعبنا، كما أنه (بايدن) في ذات الوقت لا يبحث عن حرب أوسع في الشرق الأوسط".

مديرة الحوار أعادت مجدداً طرح السؤال على سوليفان، قائلة: "لكن هل هذا خارج الطاولة؟ هل الضربات داخل إيران غير مطروحة على الطاولة؟، ليجيب قائلاً: "لن يكون من الحكمة بالنسبة لي أن أتحدث عما نحكم عليه ونستبعده".

وتابع: "لن أخوض في ما هو مطروح على الطاولة وما هو خارج الطاولة عندما يتعلق الأمر بالرد الأمريكي".

كما أكد مستشار الأمن القومي أن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة ليست نهاية الأمر، وستشن ضربات أخرى وستتخذ إجراءات إضافية.

وأردف: "نقيم عدد الضحايا في صفوف الميليشيات ونعتقد أن الضربات كان لها تأثير جيد في إضعاف قدراتها".

وأشار إلى أن أهداف الولايات المتحدة من الحملة "كانت عسكرية مشروعة"، مضيفاً: "أمريكا لن تصف حملتها بأنها حملة عسكرية مفتوحة".

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة شنت ليلة الجمعة الماضية غارات على مواقع الميليشيات الإيرانية في سورية والعراق، رداً على مقتل 3 جنود أمريكيين قرب الحدود السورية الأردنية، كما توعدت “باتخاذ إجراءات إضافية لمحاسبة الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له على هجماتهم على القوات الأمريكية وقوات التحالف”.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد