أردوغان يرد على تمديد بايدن حالة الطوارئ بشأن سورية

أردوغان يرد على تمديد بايدن حالة الطوارئ بشأن سورية

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على قرار نظيره الأمريكي جو بايدن الخاص بتمديد حالة الطوارئ بشأن سورية، بسبب الظروف الأمنية شمال شرقي البلاد.

وقال أردوغان في كلمة بمركز المؤتمرات بإسطنبول، في ختام "منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي" الرابع، يوم أمس الجمعة، إن تركيا والولايات المتحدة بينهما مشكلة أمنية.

وأضاف أردوغان: "إعلان بايدن، لا يتعارض فقط مع روح التحالف والشراكة الإستراتيجية بين البلدين، لكنه يشجع أيضاً المنظمات الإرهابية التي تحاول تقسيم سورية".

كما أكد أردوغان أن تركيا تعتزم "القضاء على التهديد الإرهابي الذي يواجهها في منبعه، بغض النظر عمن يقف وراء المنظمة الإرهابية".

وتابع: "التنظيمات الإرهابية التي تعمل على تقسيم سورية تستقوي بالولايات المتحدة، سنترك الممثلين المسرحيين بمفردهم مع سيناريوهاتهم الخاصة وسنواصل اتخاذ الخطوات التي يتطلبها أمننا القومي".

الرئيس التركي شدد في معرض حديثه على أن "الأنشطة التي تقوم بها الولايات المتحدة مع أذرع حزب العمال الكردستاني في سورية تشكل تهديداً كبيراً للأمن القومي التركي".

كما استنكر الرئيس التركي إسقاط القوات الأمريكية مسيرة تركية في الحسكة الأسبوع الماضي، قائلاً: "ألسنا حلفاء مع الولايات المتحدة في الناتو، فكيف يمكنهم أن يفعلوا هذا الشيء؟".

كذلك أشار إلى أن تركيا الدولة الوحيدة في حلف "الناتو" التي "واجهت تنظيم داعش وجهاً لوجه وقدمت الشهداء في سبيل ذلك وألحقت به الهزيمة".

جدير بالذكر أن بايدن قرر يوم الخميس الماضي تمديد حالة الطوارئ الوطنية بشأن سورية، معتبراً أن الإجراءات التي اتخذتها تركيا لشن هجوم عسكري في شمال شرقي البلاد، تقوض الحملة الرامية إلى هزيمة داعش، و"تشكل تهديداً غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد