أردوغان: نتنياهو لم يَعُدْ شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال

أردوغان: نتنياهو لم يَعُدْ شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بات شخصاً لا يمكن الحديث معه بأي شكل من الأشكال، وذلك في تصعيد جديد بين الجانبين على خلفية الحرب الدائرة في غزة.

وقال أردوغان في تصريحات صحافية اليوم السبت: "نتنياهو، هو المسؤول الأول شخصياً عن الهجمات على غزة، و"الداخل الإسرائيلي يشهد حالياً تصريحات مناهضة له".

وأضاف: "نتنياهو شخص يثير غضب الشعب الإسرائيلي أيضاً، وفقدَ دعم مواطنيه ويسعى لحشد دعم للمجازر عَبْر استخدام تعبيرات دينية".

الرئيس التركي مضى بالقول: "نتنياهو لم يَعُدْ شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال، لقد محوناه وألقيناه جانباً".

كما جدد الحديث عن مقترح آلية الضامنين في غزة بقوله: "إذا كانت اليونان دولة ضامنة في قبرص، وبريطانيا كذلك، وتركيا أيضاً دولة ضامنة بطبيعة الحال، فلماذا لا تكون هناك آلية مماثلة في غزة؟".

كما شدد على ضرورة أن تتولى تركيا "دوراً ريادياً بهذا الشأن"، مضيفاً: "سيكون هذا تطوراً من شأنه رسم معالم التاريخ والحاضر والمستقبل".

أردوغان دعا العالم إلى سماع صرخات الأطفال الفلسطينيين، كما أكد أن "مد يد العون لهؤلاء الأبرياء والمضطهدين دَين في رقابنا وواجب إنساني".

كذلك انتقد الرئيس التركي الصمت الدولي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية، قائلاً: "إسرائيل تحاول التسبب عمداً في انهيار النظام الصحي بغزة، والمجتمع الدولي يغض الطرف عن الظلم، وترك المدنيين والمرضى والرضع للموت".

وأردف: "بعض الدول التي تتسامح مع عناصر التنظيمات الإرهابية تحت ستار حرية التعبير، حاولت حظر العلم الفلسطيني الذي هو رمز لشعب".

جدير بالذكر أن العلاقات التركية الإسرائيلية توترت مجدداً بعد الحرب في غزة، حيث أصدر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين قبل أيام تعليمات للممثلين الدبلوماسيين الإسرائيليين في تركيا، بالعودة إلى تل أبيب بهدف إعادة النظر في العلاقات التركية الإسرائيلية، وذلك بسبب التصريحات الصادرة من أنقرة حيال الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد