من المنزل.. طريقة جديدة للتقديم على الجنسية التركية

من المنزل.. طريقة جديدة للتقديم على الجنسية التركية جواز السفر التركي (إنترنت)

أطلقت المديرية العامة لشؤون السكان والبلاد في تركيا، تطبيقاً إلكترونياً للراغبين في التقديم على الجنسية، وذلك عن طريق البوابة الحكومية  "E-DEVLET".

ووفقاً لواجهة التطبيق، فإنه يُسمح للحساب الواحد تقديم الطلب مرتين، ويشترط في التقديم أن يكون من داخل الأراضي التركية، وأن يكون سجل صاحب الطلب خالياً من المشاكل الجنائية والقضائية.

ولتسجيل الطلب، يتم فتح التطبيق، ومن ثم كتابة كلمة "Kazanma" في خانة البحث، وبعدها يتم اختيار النتيجة الأولى، ومتابعة الخطوات المحددة التالية.

وعلى الراغب في التقدم بطلب الحصول على الجنسية، إدخال كلمة مرور الحكومة الإلكترونية، أو توقيع الهاتف المحمول، أو التوقيع الإلكتروني، أو بطاقة الهوية، أو الحساب المصرفي.

وواجه اللاجئون السوريون مشكلة أثناء تقديم الطلب من خلال التطبيق الجديد، كون سوريا غير مدرجة في قائمة الدول الموجودة في حقل "مكان الولادة".

وبدأت تركيا في عام 2016 بمنح الجنسية الاستثنائية للاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها، وأكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في وقت سابق حصول أكثر من 110 آلاف سوري على جنسية البلاد.

جدير بالذكر أن آلاف السوريين تفاجؤوا في آب/ أغسطس الماضي، بشطب الحكومة التركية لطلبات التجنيس الخاصة بهم وإزالة ملفاتهم ورفضها لأسباب مجهولة، علماً أن معظمهم من المرحلة الرابعة.