مذكرة تفاهم دفاعية بين المغرب وإسرائيل في ظل توتر الأجواء مع الجزائر

مذكرة تفاهم دفاعية بين المغرب وإسرائيل في ظل توتر الأجواء مع الجزائرمعاهدة دفاع بين المغرب وإسرائيل (سوشال ميديا)

 

نداء بوست-أخبار عربية- الرباط

وقع كل من الجانبين المغربي والإسرائيلي، اليوم الأربعاء، اتفاقية للدفاع في العاصمة المغربية الرباط، تمهد لزيادة المبيعات العسكرية بين الجانبين.

حيث وصل وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب، أمس الثلاثاء، في أول زيارة من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي، بهدف تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد نحو عام على تطبيع علاقاتهما.

وتأتي زيارة غانتس إلى المغرب بعد ثلاثة أشهر على إعلان البلدين الاتفاق على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما من مكتبي اتصال إلى سفارتين أثناء زيارة وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد إلى المملكة، وجاءت في ظل التوتر مع الجارة الجزائر، عقب إعلان الجزائر في آب/أغسطس قطع علاقاتها مع الرباط بسبب "أعمال عدائية". وتهديد جبهة البوليساريو بتكثيف عملياتها العسكرية ضد القوات المغربية في الصحراء الغربية.

وسبق هذه الزيارة، إعلان شركة راتيو بيتروليوم الإسرائيلية، توقيع شراكة مع الرباط لاستكشاف حقول غاز بحرية قبالة ساحل الداخلة بالصحراء الغربية.

وكان البلدان أقاما علاقات دبلوماسية، إثر توقيع اتفاقات أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية العام 1993، قبل أن تقطعها الرباط بعد الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انطلقت عام 2000.

وفي أواخر العام الماضي استأنف البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في إطار اتفاق اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وكانت المملكة بذلك رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل في 2020 برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.


أحدث المواد