كييف: روسيا تُخطط لمهاجمة أوكرانيا مطلع العام المقبل

كييف: روسيا تُخطط لمهاجمة أوكرانيا مطلع العام المقبل

نداء بوست - أخبار دولية - كييف

أكد رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، أن روسُيا تخطط لشن هجوم ضدّ بلاده في أوائل العام المقبل.

وقال بودانوف في تصريح صحافي يوم أمس الأحد: إن روسيا حشدت أكثر من 92 ألفاً من قواتها حول حدود أوكرانيا وتستعد لشن هجوم بحلول نهاية كانون الثاني/ يناير أو بداية شباط/ فبراير المقبل.

وأضاف: "من المحتمل أن يشمل مثل هذا الهجوم غارات جوية وهجمات بالمدفعية تليها اعتداءات جوية في الشرق، واعتداءات برمائية في أوديسا وماريوبول وتوغل أصغر عَبْر بيلاروسيا المجاورة".

وفي وقت سابق، حذر مسؤولو الاستخبارات في الولايات المتحدة من توغل عسكري روسي محتمل في أوكرانيا، فيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قَلَق بلاده تجاه تحرُّكات موسكو وخطابها بشأن "كييف".

ونقلت شبكة "سي بي إس" عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن حشد موسكو عشرات الآلاف من القوات على الحدود الأوكرانية قد يكون استعداداً لتوغُّل فعلي في منطقة "دونباس" شرقي أوكرانيا.

من جانبه، قال بلينكن: إن واشنطن لديها قَلَق "حقيقي" حِيال تحرُّك روسيا العسكري "غير المألوف" على الحدود مع أوكرانيا، مضيفاً: "لدينا قَلَق حقيقي حِيال جزء من الخطاب الذي رأيناه وسمعناه من جانب روسيا، وكذلك عَبْر مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف: "حلفاء واشنطن يشاطرونها بشكل واسع مخاوفها في هذا الصدد، لا نعرف نوايا الرئيس بوتين. لكننا نعرف ما حصل في الماضي، نعرف أسلوب الإشارة إلى استفزاز وهمي من أوكرانيا أو أي دولة أخرى، واستخدام ذلك كمبرِّر لما كانت روسيا تُخطِّط للقيام به منذ البداية".


أحدث المواد