شحنة جديدة من النفط الإيراني في طريقها إلى سوريا

شحنة جديدة من النفط الإيراني في طريقها إلى سوريا صورة تعبيرية (إنترنت)

أرسلت إيران شحنة نفط جديدة إلى النظام السوري، من المقرر أن تصل إلى ميناء "بانياس" بريف طرطوس يوم غد الجمعة.

وقال موقع "تانكر تراكرز" المتخصص بتتبع حركة الملاحة البحرية، إن الشحنة مؤلفة من ثلاث ناقلات، وستصل أول ناقلتين يوم غد الجمعة، مشيراً إلى أنهما تحملان مليون و400 ألف برميل.

وأشار الموقع في تغريدة على موقع "تويتر" إلى أن الناقلة الثالثة تحمل على متنها 300 ألف برميل، وستعبر قناة "السويس" في مصر في وقت لاحق.

وفي مطلع شهر أيار/ مايو الماضي، أكد الموقع توجه ناقلة نفط إيرانية على متنها مليون ونصف المليون برميل نفط إلى ميناء "بانياس"، وذلك في شحنة هي الخامسة منذ شهر نيسان/ أبريل الماضي.

اقرأ أيضاً: إيران تتلقى ضربة موجعة بعد تزويد النظام السوري بالنفط

ومؤخراً، نقل "مجلس العلاقات الخارجية" الأمريكي عن مصادر إسرائيلية قولها إن هذه الشحنات تحمل إلى جانب النفط، أسلحة إيرانية وصواريخ موجهة بدقة من طراز "PGM". 

وقال المجلس في تقرير ترجمه موقع"نداء بوست" إن إيران لجأت إلى نقل شحنات الأسلحة عبر البحر بسبب الصعوبات التي تواجهها في النقل البري وأبرزها الغارات الإسرائيلية.

ووفقاً للتقرير فإن هذه الشحنات تعبر بتأمين من السفن الحربية الروسية، مشيراً إلى الصواريخ ليست فقط للاستخدام في سوريا، ولكن أيضاً لنقلها إلى "حزب الله" في لبنان، كما رجح أن تكثف إسرائيل من هجماتها ضد الشحنات الواصلة عبر البحر.

تجدر الإشارة إلى أن النظام السوري وإيران أعلنا في أواخر شهر نيسان/ أبريل الماضي، تعرض ناقلة نفط قبالة ساحل "بانياس" لهجوم بطائرة مسيرة، ما أدى إلى اندلاع حريق فيها، وذلك بعد أيام من تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين روسيا وإيران والنظام لحماية توريدات النفط القادمة إلى سوريا.