روسيا تكشف نتائج المشاورات مع الوفد التركي حول سوريا

روسيا تكشف نتائج المشاورات مع الوفد التركي حول سوريا مبنى الخارجية الروسية (سبوتنيك)

كشفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، نتائج المشاورات التي جرت مع الوفد التركي الذي وصل يوم أمس إلى موسكو لبحث الملف السوري.

وقالت الوزارة في بيان إن الجانبين التركي والروسي أكدا تمسكهما بسيادة ووحدة أراضي سوريا، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار، و"مكافحة الإرهابيين الدوليين المتواجدين في أراضيها".

وبحسب البيان فإن الجانبين بحثا الاستعدادات لعقد الجولة 16 من محادثات "أستانا" حول سوريا، وتبادلا الآراء حول تنشيط العملية السياسية السورية، بما في ذلك عمل اللجنة الدستورية في جنيف.

ومثل الجانب الروسي في الاجتماع، نائب وزير الخارجية، المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، "ميخائيل بوغدانوف"، فيما مثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية "سادات أونال".

ويوم أمس الاثنين أكدت مصادر خاصة لموقع "نداء بوست"، توجه "أونال" على رأس وفد تركي إلى موسكو للقاء المسؤولين الروس، وبحث الملف السوري معهم.

اقرأ أيضاً: وفد تركي يصل موسكو.. وملف معبر "باب الهوى" على رأس الأولويات

وأوضحت المصادر أن ملف معبر "باب الهوى" سيكون على رأس أولويات الوفد التركي، الذي سيحاول إقناع المسؤولين الروس بعدم استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، ضد قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وتنتهي آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود في العاشر من شهر تموز/ يوليو القادم، وكان المندوب الروسي الدائم في مجلس الأمن "فاسيلي نيبينزيا" ألمح في شباط/ فبراير الماضي إلى أن بلاده ستعترض على قرار تمديد التفويض.

يذكر أن المندوبة الأمريكية الدائمة في مجلس الأمن "ليندا توماس غرينفيلد" أجرت قبل أيام زيارة إلى تركيا، تخللها إجراء جولة على الحدود السورية، وإلى مركز الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في ولاية "هاتاي"، وأكدت دعم بلادها لتمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود، كما تعهدت بالضغط في مجلس الأمن بشأن ذلك.