رجل مشلول يتمكن من التغريد بمساعدة شريحة مزروعة في الدماغ 

رجل مشلول يتمكن من التغريد بمساعدة شريحة مزروعة في الدماغ سوشال ميديا

نداء بوست- أخبار تكنولوجيا- متابعات 

في الحادثة الأولى من نوعها على الإطلاق، نشر رجل مشلول أول "تغريدة فكرية مباشرة" له، بعد أن زُرعت شريحة كمبيوتر في دماغه، وفقاً لـ “The Independent” البريطانية. 

وزُرع جهاز "ستنترود" لأول مرة في إبريل/ نيسان 2020 بعد تدهور حالة أوكيف إلى درجة أنه لم يعد قادراً على الانخراط في العمل أو الأنشطة الأخرى. 

والجهاز هو واجهة كمبيوتر دماغية طورتها شركة ناشئة للتكنولوجيا تحمل ذات الاسم. واستغرق الأمر 4 ساعات بعد زرع الجهاز من أجل التمكن من استخدامه لإدخال نص على جهاز كمبيوتر. 

وقالت الصحيفة إن الجهاز أُدخل عبر الوريد الوداجي لتجنب جراحة الدماغ الغازية، ومنذ ذلك الحين أصبح أوكيف قادراً على إعادة الاتصال بأحبائه وزملائه عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى لعب ألعاب بسيطة تعتمد على الكمبيوتر. 

ويعاني فيليب أوكيف الأسترالي الأصل، ذو الـ62 عاماً، من "التصلب الجانبي الضموري. وأوضح أنه "لا حاجة لاستخدام مفاتيح الكمبيوتر أو النطق بالكلمات، فهذه التغريدة ألفتها فقط من خلال التفكير فيها". 

وبعد مشاركة التغريدة الأولى، نشر أوكيف 7 تغريدات أخرى، ردًا على أسئلة مستخدمي "تويتر". 

وبحسب الصحيفة البريطانية، يسمح جهاز "ستنترود" الخاص بالمزامنة بالاتصال المباشر بين العقل البشري والكمبيوتر بدون الحاجة إلى الكتابة أو التحدث. 

ويُذكر أنه أُجريت تجارب على الخنازير والقردة، باستخدام جهاز إرسال قطب كهربائي سمح لقرد -يُدعى "بيجر" ويبلغ من العمر 9 سنوات- بلعب ألعاب الفيديو باستخدام عقله فقط.

 
 

 


أحدث المواد