دخول الأجانب سوق تركيا العقاري يحطم الرقم القياسي لمعدلات البيع

دخول الأجانب سوق تركيا العقاري يحطم الرقم القياسي لمعدلات البيععقارات في تركيا (سوشال ميديا)

 

نداء بوست -أخبار الشرق الأوسط- تركيا

على الرغم من أزمة كورونا، وتأثيرها السلبي غير المسبوق على الاقتصاد العالمي، ومساهمتها بإلغاء أكثر من 225 وظيفة دائمة، وبتقليص عدد ساعات العمل بمعدل 8,8 في المئة، كشفت هيئة الإحصاء التركية عن ارتفاع معدل شراء العقارات من قبل الأجانب في تركيا، وذلك في تقرير أوضحت فيه الهيئة أن نسبة مبيعات الشقق السكنية للأجانب في تركيا ارتفعت 25.8 بالمئة في سبتمبر/ أيلول الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2020.

وأشار التقرير إلى أن عدد الشقق المشتراة من قبل الأجانب هذا العام والبالغ 6630 منزلاً، حطم الرقم القياسي المسجل في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2018، والذي وصل حينها إلى 6276 من المنازل. وبينت الهيئة أن نسبة مشتريات الأجانب بلغت 4,5 بالمئة من مجمل مبيعات الشقق في تركيا.

وتصدرت مدينة إسطنبول حسب التقرير قائمة المدن التركية من حيث إقبال الأجانب على الشراء فيها، بعدد 2995 من مبيعات الشقق، تليها أنطاليا بـ 1358، ثم أنقرة 408. وحلت إيران المركز الأول من حيث شراء العقارات، ووصل عدد ما اشتراه الإيرانيون إلى 1323 شقةً في أيلول/سبتمبر، تلاهم العراقيون بـ 990، ثم الروس بـ 540 منزلاً.

وتداولت وسائل إعلام تركية عدة تقارير تفيد بارتفاع أسعار العقارات تدريجياً إلى أكثر من 50 %، على الرغم من أنها شهدت فترة من الاستقرار منذ عام 2018 في ظل ارتفاع التكاليف. وذكرت التقارير أن من أهم أسباب الإقبال على الشراء في سوق العقارات، هو الرغبة في الاستثمار العقاري والحصول عن الجنسية التركية من خلال قوانينها المتعلقة بالتملك العقاري.


أحدث المواد