توثيقات رسمية وحقوقية لانتهاكات الحوثيين بحق أطفال اليمن

توثيقات رسمية وحقوقية لانتهاكات الحوثيين بحق أطفال اليمنسوشال ميديا

 

نداء بوست- أخبار عربية- اليمن

في تصريح صحافي لوكالة الأنباء الرسمية اليمنية "سبأ" ، أكد وزير الشؤون القانونية وحقوق الإنسان اليمني أحمد عرمان، اليوم الأحد، أن ميليشيات الحوثي مارست أبشع الانتهاكات بحق الأطفال اليمنيين، متسببة بقتل الطفولة، في تحدٍّ واضح لكل القوانين والمواثيق الدولية والمحلية.

وقال عرمان بمناسبة اليوم العالمي للطفل: إنه "في ظل استمرار انتهاكاتهم بحقوق الطفولة، قام الحوثيون باستخدام عشرات الآلاف من الأطفال الذين تصل أعمارهم دون الثامنة عشرة في الجبهات منذ انقلابهم على السلطة في 2014"، وَفْق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وشدد على أن استخدام الحوثيين للمدارس والمنشآت التعليمية وتحويلها إلى معسكرات ومخازن للأسلحة وتدميرها من خلال قصفهم العشوائي بالصواريخ وقذائف المدفعية يعد انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وفي هذا السياق، يُذكر أن نائب مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، مروان نعمان، أعلن في أيلول/ سبتمبر الفائت أن الميليشيات جندت أكثر من 35 ألف طفل منذ عام 2014، بينهم 17% دون سن الحادية عشرة، بينما لا يزال أكثر من 6700 طفل على الجبهات.

كما أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، في ذات الشهر، أن تجنيد الحوثيين للأطفال والتصعيد العسكري، كل ذلك ممارسات تعمل على تقويض جهود السلام.

ووثقت شبكة حقوقية يمنية 20 ألفاً و977 واقعة انتهاك طالت الأطفال اليمنيين، بالإضافة إلى تهجير وتشريد أكثر من 43 ألف طفل، من قِبل الميليشيات من يناير 2017 إلى مارس 2021.

كما طالب المجتمع الدولي بالضغط على ميليشيات الحوثي للكف عن هذه الانتهاكات والوقوف بجدية لحماية أطفال اليمن من التصرفات التعسفية وعمليات التجنيد الواسعة وتقديم الدعم للحكومة لمساعدتها في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة تجنيد الأطفال واستخدامهم في النزاع المسلح.


أحدث المواد