تطوير دواء يقضي على فيروس "كورونا" خلال يومين

تطوير دواء يقضي على فيروس "كورونا" خلال يومين

طوّر العالم التركي "سرحات جمركتشو" دواءً في أحد معاهد البحوث في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنه القضاء على فيروس كورونا خلال يومين.

وعمل الطبيب التركي إلى جانب فريقه على تطوير الدواء على شكل بخاخ في مختبر داخل معهد "Seraph Research" للبحوث في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

وتمت تجربة الدواء على الحيوانات، واستنتج أنه بإمكانه القضاء على الفيروس لدى الحيوان خلال فترة 6 أيام.

ومن المقرر أن يتم العلاج عبر بخّ الدواء في الفم مرة واحدة على فترات تتراوح بين 9 إلى 10 أشهر، لأغراض العلاج والوقاية، وذلك بعد نجاح التجارب على البشر.

وقال الطبيب "جمركتشو" إنه "طور نموذجاً وآلية جديدة للعلاج يقوم فيها الدواء بالتفاعل مع الإنزيمات ومن ثم إعطاء إشارة للفيروس والخلية ليقتل نفسه بنفسه".

وأضاف بالقول: "بدأنا التجارب على عدوى التهاب الكبد الوبائي B ثم ظهر وباء فيروس كورونا فبدأت في دراسة الفيروس مثل كل مختبرات الأبحاث في العالم، وقمت بتغيير آلية العلاج التي طورتها لعلاج التهاب الكبد الوبائي B، بتعديل الشيفرة الوراثية والكود الجيني للدواء وإعادة تصميمه ليستهدف فيروس كورونا، وعقب الانتهاء من تصميم العلاج بدأتُ العمل على الخلايا".

وتابع: "في التجارب على الحيوانات نستخدم جرعات وكميات من الفيروس لحقنها، تفوق بكثير الكمية التي يُحقن بها الإنسان وتصل 10 آلاف ضعف، وبالنظر إلى أن العلاج يقضي على هذه الجرعة المرتفعة خلال 6 أيام يمكننا أن نخمن أن العلاج سيقضي على الفيروس خلال يومين أو ثلاثة عند الإنسان".

وعملت العديد من المختبرات والشركات الطبية أواخر العام الماضي على إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، ومن بينها التحالف الألماني الأمريكي للتكنولوجيا الحيوية (بيونتيك وفايزر) الذي أعلن تشرين الثاني/ نوفمبر عن نجاحه في إنتاج مصل فعال في مواجهة كورونا بنسبة 90 بالمئة.