النظام السوري: محطاتنا لا تُنتِج سوى ربع حاجة السكان من الكهرباء

النظام السوري: محطاتنا لا تُنتِج سوى ربع حاجة السكان من الكهرباء محطة تحويل كهرباء في اللاذقية(انترنت)

أوضحت "المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء" التابعة للنظام السوري أن كمية الطاقة الكهربائية المُنتجة حالياً، في مناطق سيطرة النظام هي 25% فقط من الحاجة الكلية للكهرباء.

ونقلت وسائل إعلام موالية للنظام عن مدير الإنتاج في مؤسسة "توليد الكهرباء" "نجوان خوري" أن كمية الطاقة الكهربائية المُنتَجة حالياً تصل إلى 2000 ميغاواط في جميع المحطات، وهي ما تعادل 25% من الحاجة الكلية للكهرباء.

وأضاف أن زيادة كمية الكهرباء تتعلق بواردات الغاز، التي يمكن بازديادها إضافة كميات توليد إضافية للشبكة، مبيناً أن سدّ عجز الكهرباء يحتاج إلى 4500 ميغاواط.

وخلال الشهر الماضي أعادت وزارة الكهرباء التابعة للنظام السوري زيادة ساعات تقنين الكهرباء في مناطق سيطرة النظام، بعد توفيرها لساعات أطول خلال "الانتخابات الرئاسية" الأخيرة.


وفي وقت سابق، أعلن وزير الكهرباء "غسان الزامل"، أن كميات الكهرباء التي تحتاجها البلاد هي 7000 ميغاواط. لكن الكميات المُنتَجة تتراوح ما بين 2700 و3000 ميغاواط، موزَّعة ما بين 1000 ميغاواط مُعفاة من التقنين ومخصَّصة للمطاحن ومضخات المياه والمستشفيات، و1700 ميغاواط تُوزَّع على المحافظات بحسب استهلاك كل محافظة.

جدير بالذكر أن النظام السوري أطلق حملة ترشيد للطاقة الكهربائية تحت شعار "تخيل حياتك بدون كهرباء"، الأمر الذي أثار سخرية المواطنين في مناطق سيطرته.