المخدرات تُصنع محلياً في السويداء

المخدرات تُصنع محلياً في السويداءسوشال ميديا

 

نداء بوست - جورجيوس علوش - السويداء

امتهن بعض مروجي ومتعاطي مادة الكريستال المخدرة في السويداء، تصنيع مواد مخدرة تماثلها في التأثير، نتيجة اِرتفاع ثمن الكريستال، والذي وصل سعر الغرام الواحد منها إلى أكثر من 150 ألف ليرة سورية.

وأطلق المروجون على المادة المصنَّعة حديثاً اسم "الشبو"، وتحتوي ذات تركيبة مادة الكريستال المخدرة، ويضاف إليها الزجاج المطحون، وتؤخذ عن طريق الشم أو "الأركيلة".

وتشكل مادة "الشبو" خطراً مباشراً على حياة المتعاطي بسبب مادة (ميثا مفيتامين) المسرِّعة للإدمان، وتسبِّب لمتعاطيها نوبات هلوسة، وتجعل منه شخصاً عدوانياً يميل إلى الاعتداء، أو التفكير بالانتحار، كما أنها تؤثر على حالته العضوية والجسدية، فيفقد شهيته للطعام أو الرغبة في النوم وتؤدي لانهيار قدرته الجنسية مع الوقت.

وفيما يتعلق بالمواد الأولية اللازمة لتصنيعها في المحافظة، فهي تأتي من لبنان عن طريق حزب الله، بالتعاون مع الفرقة الرابعة والأجهزة الأمنية، عَبْر السيارات الخالية من الأوراق النظامية، حيث تباع هذه السيارات في السويداء بأسعار رخيصة بعد النقل.

وتنتشر ورشات تصنيع المخدرات في المناطق التي تسيطر عليها العصابات المدعومة أمنياً. ويُشار إلى أن انتشار المواد المخدرة وهذه الأصناف القاتلة، بات يشكل خطراً كارثياً على المجتمع، ولا سيما جيل المراهقين والشباب، حيث تم توثيق عدد كبير من حالات الإدمان بالإضافة إلى توثيق ١١ حالة وفاة إثر تعاطي جرعات زائدة من مادة الكريستال أو "الشبو".


أحدث المواد