التربية التركية تكشف أعداد الطلاب السوريين في المدارس التابعة لها

التربية التركية تكشف أعداد الطلاب السوريين في المدارس التابعة لها الطلاب السوريين في تركيا(سوشال ميديا)

"نداء بوست" ـ التحقيقات والمتابعة - أنقرة

أعلنت وزارة التربية التركية عن وجود 771 ألفاً و458 طالباً في المدارس التركية من حَمَلَة بطاقة "الحماية المؤقتة" التي تمنح للاجئين السوريين في تركيا، وذلك بحسب موقع "memurlar"  التركي.

وأكد وزير التربية التركي محمود أوزير أن الأطفال السوريين في المدارس التركية يتلقون التعليم على قدم المساواة مع الأطفال الأتراك.

كما أوضح أنه يتم تنفيذ تعاوُن دولي من أجل دعم الخدمات التعليمية للطلاب اللاجئين.

وأشار إلى وجود  مشروع دعم "دمج الأطفال السوريين" في نظام التعليم التركي، في 26 ولاية تشهد وجود اللاجئين السوريين فيها، أهمها إسطنبول وأنقرة وغازي عنتاب وشانلي أورفا.

من جانبها، أشارت بيانات صادمة أصدرتها المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا إلى أن أكثر من ثلث الأطفال السوريين اللاجئين في البلاد بعيدون عن المدرسة ولا يذهبون إلى أي مؤسسة تعليمية.  

وأوضحت المديرية في بياناتها وجود مليون و247 ألف طفل سوري في سن التعليم بتركيا، منهم 800 ألف من الأطفال الخاضعين للحماية المؤقتة يذهبون إلى المدرسة، في حين أن ما يقرب من 450 ألفاً من هؤلاء الأطفال لا يذهبون إلى أي مؤسسة تعليمية.

كذلك أفادت وسائل إعلام تركية أنّ الكثير من الطلاب السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة يتسربون من المدارس بعد المرحلة المتوسطة كما أن التعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا.

يُذكر أن وزارة التربية وظفت 3178 معلماً تركياً و18 مدرساً للغة العربية و317 مستشاراً توجيهياً ضِمن نطاق المشروع للطلاب السوريين لحضور فصولهم الدراسية.