إدارة الهجرة التركية من إشراف الوزارة إلى الرئاسة

إدارة الهجرة التركية من إشراف الوزارة إلى الرئاسةسوشيل ميديا

نداء بوست- أخبار دولية- أنقرة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنَّ الجهات المسؤولة في البلاد قررت رفع "إدارة الهجرة" إلى درجة "رئاسة إدارة الهجرة" ، وجاء ذلك في كلمته مساء الإثنين الماضي، خلال مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة.

وقال أردوغان نتوقع المزيد من المسؤولية من الدول التي يستهدفها المهاجرون، وخاصة أوروبا وأعرب عن عدم قدرة بلاده على تحمل عبء المهاجرين غير النظاميين وحدها. إدارة الهجرة GÖÇ İDARESİ هي دائرة حكومية تركية تابعة لوزارة الداخلية، وقد تم إنشاء الإدارة العامة للهجرة في تركيا في عام 2013 بموجب قانون الأجانب والحماية.

تتولى الإدارة تنفيذ السياسات والإستراتيجيات التركية المتعلقة بموضوع الهجرة، والقيام بوظائفها فيما يخص دخول الأجانب وخروجهم، أو ترحيلهم، والحماية الدولية والحماية المؤقتة للسوريين، وحماية ضحايا الاتّجار بالبشر.

ولها فرع في كل ولاية تركية، كما تضم الولايات الكبرى أكثر من دائرة للهجرة. ويوجد في دوائر الهجرة التركية مترجمون للغة العربية ولعدة لغات أخرى لتيسير عمل الأجانب وتنظيم أمورهم وخاصة استخراج الإقامة وإجراء المقابلات وتحديث البيانات وغير ذلك من الوظائف الموكلة لإدارة الهجرة في تركيا.

وقد التحق العديد من الطلبة السوريين بالدائرة بعد تخرجهم من الجامعات للعمل هناك. وعلّق المختص التركي ومدير مخيم "نيزب" السابق جلال ديمير، على القرار بأنَّه سيرفع من الصلاحيات الموكلة للموظفين وستنخفض البيروقراطية والتعقيدات الإدارية.

 وستشرف الرئاسة بشكل مباشر على ملف الهجرة، كما أنَّ هذا الإجراء سيعني أن تبعية الهجرة ستنتقل من الوزارة إلى الرئاسة ما يعطي اهتماماً أكبر. وتأسست رئاسة دائرة الهجرة التركية ضِمن نطاق قانون الأجانب والحماية الدولية الذي أصدره البرلمان التركي في نيسان 2013، وبدأت أنشطتها في 2014 بعد عام واحد من سنّ القانون.


أحدث المواد