إحباط هجوم بثلاث طائرات مسيّرة على قاعدة "بلد" الجوية في العراق

إحباط هجوم بثلاث طائرات مسيّرة على قاعدة "بلد" الجوية في العراق

نداء بوست - عواد علي - بغداد

أعلن الجيش العراقي، اليوم السبت، إحباط هجمات بـ3 طائرات مسيرة حاولت استهداف قاعدة "بلد" الجوية في محافظة "صلاح الدين" شمالي البلاد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني، التابعة لوزارة الدفاع، في بيان اطّلع عليه "نداء بوست"، أن 3 طائرات مسيّرة اقتربت فجر اليوم من المحيط الجنوبي لقاعدة "بلد" الجوية في محافظة "صلاح الدين".

وأضافت أن القوة المكلفة بحماية الأبراج الخارجية شاهدت الطائرات بالعين المجردة، وتأكدت من أنها طائرات معادية، فقامت بفتح النار باتجاهها، لكنها لاذت بالفرار.

وقال آمِر القاعدة الجوية، اللواء الركن ضياء محسن، لوكالة الأنباء العراقية: إنه "في الساعة الخامسة والربع من فجر اليوم، تم رصد اقتراب 3 طائرات مسيّرة من قاعدة بلد الجوية، وأصدرتُ أمراً بإطلاق النار عليها، فلاذت الطائرات بالفرار"، مبيناً أن "الجو كان ضبابياً ولم تستطع هذه الطائرات استهداف القاعدة".

وأشار إلى أنه جرى "اتخاذ إجراءات أكثر شدة لتأمين محيط القاعدة باستخدام طائرات مسلحة ومسيَّرة، لمعالجة أي هدف معادٍ، وكذلك استخدام أسلحة الدفاع الجوي الموجودة في القاعدة".

وتُعتبر قاعدة "بلد" الجوية شمالي العراق كبرى القواعد العسكرية الجوية في البلاد، وتضم أسراب طائرات (F-16) الأمريكية، وفنيين من الجانب الأمريكي للمساعدة في صيانتها.

وتتعرض مواقع عسكرية ودبلوماسية أمريكية وغربية في العراق باستمرار لهجمات بصواريخ وقنابل، وينسب الأمريكيون ومسؤولون عراقيون تلك الهجمات إلى فصائل مسلحة مقرَّبة من إيران.


أحدث المواد