"أوكساجون" مدينة عائمة تعتزم السعودية إقامتها على البحر الأحمر

"أوكساجون" مدينة عائمة تعتزم السعودية إقامتها على البحر الأحمرمدينة أوكساجون العائمة(سوشال ميديا)

نداء بوست- أخبار عربية- الرياض

تعتزم السعودية البَدْء بأعمال إنشاء مدينة "أوكساجون" التي ستمتد على سواحل البحر الأحمر غرب المملكة بالقرب من قناة السويس.

كما تخطط السعودية لربط ساحلها الشرقي بالغربي بخط بري وسكك حديدية تمتد من مياه الخليج شرقاً إلى المدينة الجديدة.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن الرئيس التنفيذي لشركة "أوكساجون" التابعة لمدينة "نيوم" السعودية، فيشال وانشو، قوله: إنه "سنطور نظاماً حديثاً للموانئ وسلسلة التوريد ولدينا ميزة حقيقية؛ لأننا نبدأ كمركز جديد".

ونوَّه بأنه "سيتم تحويل ميناء قائم بالقرب من مدينة ضبا المطلة على البحر الأحمر لاستيعاب 3.5 إلى 4 ملايين طن من الوحدات المكافئة لعشرين قدماً، بحلول عام 2030".

وأضاف وانشو أن "نيوم" تدرس ربط ميناء "أوكساجون" بشمال شرق السعودية والمنطقة الأوسع أولاً عن طريق النقل البري ثم بالسكك الحديدية، لافتاً إلى أن عمليات الموانئ ذات القدرة الاستيعابية للحاويات ستبدأ في منتصف عام 2022 وستتوسع من هناك.

وأشار وانشو إلى أن المشروع يمكن أن يخدم في نهاية المطاف المستأجرين التجاريين في "نيوم" وهي جوهرة رؤية ولي العهد السعودي، وكذلك منطقة الخليج والأردن والعراق.

وأوضح أن سعة الميناء الجديد في "أوكساجون" قد تصل إلى 9 ملايين طن من الوحدات المكافئة لعشرين قدماً، علماً بأن ميناء "جبل علي" في دبي –الأكبر في المنطقة– يتسع إلى أكثر من 19 مليون طن من الوحدات المكافئة لعشرين قدماً".

وأكد أن "أوكساجون" التي تبلغ مساحتها 50 كيلومتراً مربعاً (19 ميلاً مربعاً) من المتوقع أن تستوعب 80 ألفاً إلى 90 ألف ساكن و40 إلى 50 شركة بحلول عام 2030. ولم يفصح عن قيمة الإنفاق المخطَّط على المشروع الذي يجمع بين الاستثمار الحكومي والقطاع الخاص.

يُذكر أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أعلن عن إطلاق مدينة "أوكساجون" خلال الشهر الجاري وهي جزء من "نيوم".


أحدث المواد