ألمانيا ترسل طائرات لإخلاء سفارتها في أفغانستان بعد سيطرة طالبان

ألمانيا ترسل طائرات لإخلاء سفارتها في أفغانستان بعد سيطرة طالبان حركة طالبان الأفغانية بعد الدخول إلى كابول(انترنت)

أرسلت قوات الجيش الألماني طائرات نقل من طراز إ"يه 400 إم" إلى كابول مع 30 فرداً من جنود المظلات على متن كل منها لإجلاء طاقم السفارة الألمانية ومساعديهم الأفغان بعد سيطرة حركة طالبان على أجزاء من مدينة "كابول".

وأفادت صحيفة "بيلد ام زونتاج" أن الطائرات ستنقل من يتم إجلاؤهم إلى مركز قريب، قد يكون العاصمة الأوزبكية "طشقند"، ليستقلوا رحلات جوية مستأجرة.

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع إنه تم الإعداد لمهمة إجلاء الليلة الماضية بشكل طارئ للغاية لكنه أحجم عن الإدلاء بمزيد من التصريحات تعليقاً على تقرير الصحيفة.

من جهته أكّد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" أنّ وزراء خارجية الاتحاد سيعقدون اجتماعاً طارئاً اليوم الثلاثاء لمناقشة سقوط أفغانستان في أيدي حركة "طالبان".

وقال "بوريل" في تغريدة على تويتر: "في أعقاب التطوُّرات الأخيرة في أفغانستان وبعد اتصالات مكثفة مع الشركاء في الأيام والساعات الماضية، قررت الدعوة إلى اجتماع استثنائي لوزراء خارجية الاتحاد عَبْر تقنية الفيديو  لإجراء تقييم أولي".

وأضاف أن "أفغانستان تقف عند مُفترَق طرق. يتعلق الأمر بأمن ورفاهية مواطنيها إضافة إلى الأمن الدولي".

وأقرّ الرئيس الأفغاني "أشرف غني" -الذي فرَّ إلى خارج أفغانستان، مساء الأحد- بأن "حركة طالبان انتصرت"، في حين أظهرت مشاهد تلفزيونية مُقاتِلي الحركة يحتفلون "بالنصر" من القصر الرئاسي في "كابول".