"أكسيوس": السعودية حاولت عرقلة اتفاقية التعاون بين إسرائيل والأردن والإمارات

"أكسيوس": السعودية حاولت عرقلة اتفاقية التعاون بين إسرائيل والأردن والإمارات

نداء بوست - أخبار عربية - وكالات

أكد موقع "أكسيوس" الأمريكي أن السعودية حاولت عرقلة صفقة إنتاج الكهرباء وتحلية الماء، التي تم توقيعها يوم الإثنين الماضي بين الأردن والإمارات وإسرائيل.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم: إن "الحكومة السعودية ضغطت على الإمارات للتراجع عن صفقة كبيرة لتوليد الطاقة الشمسية مع إسرائيل والأردن".

ووفقاً للمصادر الإسرائيلية فإن المسؤولين السعوديين كانوا مستائين؛ لأنهم شعروا أن الصفقة قوضت خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لقيادة المنطقة في ما يتعلق بالمناخ من خلال مبادرته "الشرق الأوسط الأخضر".

ورأى الموقع أن الإمارات وإسرائيل تمكنتا من إبرام الصفقة بسبب العلاقات التي توطدت بعد اتفاقية أبراهام الموقعة العام الماضي، معتبراً أن عدم امتلاك السعوديين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل أدى لاستبعادهم.

مصدر مطلع على المحادثات، قال للموقع: إن مسؤولين سعوديين كباراً طلبوا من نظرائهم الإماراتيين التراجع عن الصفقة، واقترحوا عليهم صفقة بديلة من شأنها تهميش إسرائيل.

فيما أبلغ المسؤولون الإماراتيون المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ، ونظراءهم الإسرائيليين والأردنيين، بالضغط السعودي وطالبوا بإجراء تغييرات شكلية في فحوى الاتفاق لإرضاء السعودية، الأمر الذي لم تعترض عليه باقي الأطراف الموقِّعة.

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن توقيع الاتفاق تأجل لعدة ساعات، يوم الإثنين، بسبب المحاولات السعودية، لكنه جرى في النهاية بعد ظهر اليوم ذاته.

جدير بالذكر أن الاتفاقية التي وُقِّعت في دبي، تنصّ على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح إسرائيل، مقابل أن تقوم الأخيرة بتحلية المياه لصالح الأردن، فيما ستشارك الإمارات في تمويل هذا التعاون.


أحدث المواد