أطباء في إدلب يعيدون الأمل لشاب سوري وينجحون بإجراء عملية جراحية نادرة (صور + فيديو)  

أطباء في إدلب يعيدون الأمل لشاب سوري وينجحون بإجراء عملية جراحية نادرة (صور + فيديو)   جانب من العملية - نداء بوست

نداء بوست - أخبار سورية - إدلب

نجح أطباء في مستشفى "الرازي" في مدينة "الدانا" شمال إدلب، في إجراء عملية تعويض لعظم الفخذ وتبديل مفصل الركبة لشاب سوري، في تطور جراحي هو الأول من نوعه في المنطقة.

وقبل أعوام أصيب شاب من محافظة الحسكة بسرطان في عظم الفخذ، واضطر الأطباء في تركيا لإجراء عملية استئصال لنصف الفخذ السفلي، وتثبيت كامل الطرف من عنق الفخذ إلى الركبة والساق بسفود داخلي وأسياخ، ما جعل طرفه قطعة واحدة لا تتحرك.

4-5 3-8 2-18 وتمت متابعة وضع الشاب في تركيا ومعالجته من السرطان إلى أن تعافى من هذا المرض، إلا أن السفود الذي تم تركيبه محل العظم المستأصل تعرض للكسر في عام 2019، ما أدى إلى قصر في طرفه.

IMG-20210914-WA0026 IMG-20210914-WA0025  

وبقي وضع المريض على ما هو عليه مع وجود ألم في طرفه بسبب الكسر الذي تعرض له، إلى أن تواصل والده مع الدكتور نادر شردوب قبل أشهر، للاستفسار عن إمكان إجراء هذه العملية في مستشفيات الشمال السوري، خاصة أن الأب كان قد استفسر في مناطق سيطرة النظام حيث، طلبت المستشفيات هناك مبلغاً مالياً قدره 16 ألف دولار مقابل إجراء هذه العملية.

وقال الدكتور شردوب في حديثه "لنداء بوست": إنه أبلغ والد الشاب بإمكان إجراء هذه العملية النادرة، مشيراً إلى أن المريض جاء من الحسكة إلى إدلب، وتم أخذ مقاسات المفصل المطلوب وإرسالها إلى تركيا لتفصيله.

وأوضح شردوب أنّ العملية استغرقت ثلاث ساعات ونصف متواصلة، وكانت مُجهدة بسبب البراغي والأسياخ المكسورة داخل فخذ المريض، مؤكّداً أنّ العملية نجحت وبات الشاب قادراً على ثني ركبته 90 درجة بعد أن كانت صفراً، كما تم تعويض القِصَر الذي أصاب الطرف.

IMG-20210914-WA0024 IMG-20210914-WA0027