"أردوغان" يرد على تصريحات زعيم المعارضة التركية بشأن ترحيل السوريين

"أردوغان" يرد على تصريحات زعيم المعارضة التركية بشأن ترحيل السوريينالرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)

رد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، على تصريحات رئيس حزب الشعب المعارض "كمال كليجدار أوغلو"، التي توعد خلالها بإعادة السوريين إلى بلادهم في حال وصوله إلى السلطة.

وقال "أردوغان" في تصريح صحفي اليوم الأربعاء: "ما دمنا في السلطة بهذا البلد فلن نلقي بعباد الله الذين لجؤوا إلينا في أحضان القتلة، وأقولها بوضوح، هؤلاء طرقوا أبوابنا واحتموا بنا، ولا نستطيع أن نقول لهم عودوا من حيث أتيتم".

ويوم الجمعة الماضي، تعهد زعيم المعارضة التركية "كمال كليجدار أوغلو" بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وبتطبيع العلاقات مع النظام، في حال وصول حزبه إلى السلطة.

وذكر "كليجدار أوغلو" في تسجيل مصور أنه عندما يصل إلى السلطة سيحل المشكلة في سوريا، ومشكلة اللاجئين السوريين في غضون عامين"، مضيفاً: "أنا مصمم على ذلك وسأفعلها.

ومطلع الشهر الحالي، أعلن حزب "الشعب الجمهوري" أكبر الأحزاب التركية المعارضة، أن "كليجدار أوغلو" هو مرشحه لمنافسة الرئيس التركي"رجب طيب أردوغان" في الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها بعد عامين.

وتحتضن تركيا أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري، ويتعرضون باستمرار لتصريحات عنصرية من قبل الأحزاب السياسية المعارضة، التي تسعى لاستثمار وجودهم في التأثير على الرأي العام قبيل كل استحقاق انتخابي في البلاد.

يذكر أن رئيس حزب "الديمقراطية والتقدم" التركي "علي باباجان"، أكد في تصريح يوم أمس الثلاثاء، أن الأحزاب التي تتوعد بإعادة السوريين إلى بلادهم غير قادرة على القيام بذلك، لا من الناحية الإنسانية ولا في القانون الدولي، مشيراً إلى أن حل هذه المشكلة يكون بإحلال السلام والاستقرار في سوريا.


أحدث المواد