أردوغان وجونسون يبحثان الملف السوري هاتفياً

أردوغان وجونسون يبحثان الملف السوري هاتفياً

نداء بوست - أخبار سورية - أنقرة

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس الجمعة مباحثات حول سورية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية في بيان أن أردوغان وجونسون تناولا المستجدات الأخيرة في سورية وأوكرانيا، والقضايا الإقليمية والعالمية تحت عنوانَي المناخ والهجرة.

كما بحث الجانبان الخطوات التي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين لا سيما في الصناعات الدفاعية والتجارة، وفقاً للبيان.

على صعيد آخر، انتقد أردوغان خلال لقاء مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي في قصر تشانقايا بالعاصمة أنقرة، عدم تلقي بلاده الدعم المناسب من الاتحاد الأوروبي خلال مكافحتها لأزمة الهجرة.

وقال: "لولا جهودنا لتفاقمت أزمة المهاجرين وزادت الخسائر في الأرواح وازدادت شراسة الإرهاب وانتشرت الفوضى على رقعة جغرافية أوسع".

وأضاف: "أجرينا زيارات ومحادثات على مستوى رفيع، وعقدنا اجتماعات حوار في مجالات المناخ والأمن والهجرة والصحة، ولكن مع الأسف لم نرَ الرد الذي ننتظره من قبل الاتحاد الأوروبي".

كما أشار إلى أن عمليات تركيا العسكرية في سورية "قطعت الطريق أمام تحول هذا البلد إلى مركز لتصدير الإرهابيين إلى العالم"، وساهمت في إحلال الأمن والاستقرار.

ومضى بالقول: "الاتحاد الأوروبي لم ينفذ حتى الآن برنامج القبول الإنساني الطوعي الذي يفتح باب الهجرة القانونية للسوريين، كما لم يدعم جهود تركيا في إنشاء المشاريع السكنية والبنية التحتية في المناطق المحررة من الإرهاب شمالي سورية بهدف تأمين العودة الطوعية للسوريين".


أحدث المواد