"جاويش أوغلو": واشنطن ترغب بالعمل مع تركيا في الملف السوري

"جاويش أوغلو": واشنطن ترغب بالعمل مع تركيا في الملف السوري وزير الخارجية التركي (الأناضول)

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب بتعزيز التعاون مع تركيا بخصوص الملف السوري.

وقال "أوغلو" في حديث لقناة "تي آر تي" الحكومية يوم أمس الأربعاء: "نرى رغبة لدى الولايات المتحدة للتعاون معنا في ملفات عديدة من البحر المتوسط إلى البحر الأسود وحتى القوقاز وليس في مسألتي ليبيا وسوريا فقط".

وأوضح أن واشنطن ترغب بالعمل مع أنقرة بشكل أفضل في هذه الفترة بخصوص سوريا، مضيفاً: "كانت الولايات المتحدة منفصلة عن المسألة السورية تماماً، وكانت مهتمة بشمال شرقها فقط، ولم تكن إدارة "ترامب" مهتمة بليبيا، لكن واشنطن الآن تهتم عن كثب بالشأن الليبي".

وأشار "أوغلو" إلى أن تركيا لمحت ذلك من قبل وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، وعدد من المسؤولين الأمريكيين الآخرين، وحتى من الرئيس "جو بايدن".

وأضاف أنه سلّم نظيره الأمريكي خلال لقاء سابق، وثيقة رؤية تتضمن الإجراءات التي يجب اتخاذها لحل المشاكل القائمة وتحويل العلاقات الثنائية إلى علاقات استراتيجية حقيقية، وأن "بلنيكن" أبلغه في آخر اتصال بينهما أن واشنطن درست الوثيقة وستبلغ الجانب التركي ردها.

جدير بالذكر أن الرئيسين التركي "رجب طيب أردوغان" والأمريكي "جو بايدن" سيلتقيان على هامش قمة زعماء حلف "الناتو" في 14 الشهر الجاري للمرة الأولى منذ وصول الأخير إلى الحكم، وقد أكدت الولايات المتحدة أن الملف السوري سيكون حاضراً في المباحثات.